"العلوم الفلكية": عاصفة مغناطيسية تضرب الأرض اليوم.. تؤثر على الاتصالات والأقمار الصناعية وموجات الإذاعة والتليفزيون ولا تؤثر على الكائنات الحية.. ويؤكد: ما تردد عن تأثيرها على مرضى القلب "غير صحيح"

الخميس، 11 سبتمبر 2014 01:07 م
"العلوم الفلكية": عاصفة مغناطيسية تضرب الأرض اليوم.. تؤثر على الاتصالات والأقمار الصناعية وموجات الإذاعة والتليفزيون ولا تؤثر على الكائنات الحية.. ويؤكد: ما تردد عن تأثيرها على مرضى القلب "غير صحيح" فلك - أرشيفية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور طارق عرفة الأستاذ بقسم الكهربية المغناطيسية بمعهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن هناك عاصفة مغناطيسية ستصل اليوم الخميس إلى سطح الأرض، متوسطة القوة نتيجة انفجار شمسى حدث أمس، لافتا إلى أن هذه العاصفة لا تؤثر على الإنسان، ولكن تؤثر على شبكة الاتصالات والأقمار الصناعية.

وأضاف "عرفة" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هذا الانفجار الشمسى تنتج عنه موجات مغناطيسية تصل إلى الشمس بسرعة 400 كيلو متر تقريبا فى الثانية الواحدة، حيث ستأخذ يوم ونصف أو يومين للوصول إلى المجال الخارجى للأرض.

وأشار إلى أن هناك بقعة شمسية أخرى على سطح الشمس مرشحة للانفجار على سطح الشمس خلال الشهر الجارى.

من جانبه نفى الدكتور أشرف تادروس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للعلوم الفلكية والجيوفيزيقية، وجود أى تأثير للعواصف المغناطيسية التى تضرب الكرة الأرضية على المخلوقات التى تعيش على سطح الأرض ومنها الإنسان، مؤكدا أن ما تردد مؤخرا عن تأثير تلك العواصف على المرضى ومنهم مرضى القلب بصفة خاصة "غير صحيح ".

وقال الدكتور أشرف تادروس فى تصريحات لـــــــ"اليوم السابع" إنه حدث اضطراب شمسى ضخم يوم 2 سبتمبر الماضى نتج عنه تحرك سحب من البلازما الساخنة على وجة الشمس، حيث ظهرت كما لو كانت خيوطا مظلمة يبلغ طولها نحو 600 ألف كيلومتر، وهى أكبر من قطر المشترى بثلاثة مرات .

وأضاف تادروس أن هذه السحب تتحرك على وجه الشمس بسرعة تصل إلى 2000 كم فى الثانية، وهى تتحرك باضطراب وتندفع بشدة فى اتجاهات عديدة، لافتا إلى أنه يمكنها أن ترسل موجات من الجسيمات المشحونة فى اتجاه الأرض، مضيفا أنه فى هذه الحالة يمكن أن تثير بعض العواصف المغناطيسية الأرضية.

وأشار "تادروس" إلى أنه عندما تصطدم هذه الجسيمات بالمجال المغناطيسى الأرضى تتداخل مع الإلكترونيات وتسبب اضطرابات شديدة فى الموجات اللاسلكية وبالطبع تؤثر على أجهزة الاتصالات وتعمل على التشويش الإذاعى وأجهزة "الجى بى أس" المعروفة فى الملاحة، كما ينتج عنها أيضا ما يسمى بالشفق القطبى أو الأورورا، وهو ظهور أضواء خضراء وبنفسجية رائعة الجمال فى سماء القطبين ليلا.

وأوضح أنها تحدث بصفة مستمرة فى سطح الشمس ويتوقع العلماء أن تندلع هذه الموجات فى اتجاه الأرض فى الأيام القليلة القادمة، ولكنه شىء غير مؤكد، كما أن تأثير الاضطراب المغناطيسى يؤثر فقط على أجهزة الاتصالات والأقمار الصناعية وموجات الإذاعة والتليفزيون ونقل البيانات، وأهم المناطق المعنية بذلك هى المناطق القطبية أو القريبة من القطبين، وليس لهذه العواصف تأثير مباشر يذكر على الإنسان أو الحيوان.





أخبار متعلقة:

العلوم الفلكية: العواصف المغناطيسية المتجهة للأرض لن تؤثر على مرضى القلب











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة