قوم اطمن على مستقبل ولادك.. الوديعة وحساب التوفير والسندات وشهادات قناة السويس طرق ادخار لمستقبل أطفالك.. وبنوك أخرى تقدم سحب "شقق" على دفتر التوفير الإسكانى

الإثنين، 01 سبتمبر 2014 11:31 م
قوم اطمن على مستقبل ولادك.. الوديعة وحساب التوفير والسندات وشهادات قناة السويس طرق ادخار لمستقبل أطفالك.. وبنوك أخرى تقدم سحب "شقق" على دفتر التوفير الإسكانى قناة السويس
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقدم البنوك المصرية عددًا من الفرص الاستثمارية والادخارية التى قد يلجأ إليها المصريون فى فتح حسابات لأطفالهم لتكوين مدخرات مالية تساعدهم فى المستقبل، من بين تلك الفرص، الودائع التى يتم ربطها بمدة معينة يحددها المودع حسب الاحتياج.

ومن الممكن إن تكون وديعة لشهر أو سنة أو أكثر من ذلك وتعطى دخلاً ثابتًا وتتميز الودائع المربوطة بعدم وجود مخاطرة حيث يزيد العائد عليها كلما زادت المدة الزمنية.

حساب التوفير يتميز بدخل ثابت وليس له مدة زمنية معينة وبالتالى يمكن سحب الأموال فى أى وقت كما أنه لا يوجد مخاطر من استخدامه ويختلف العائد باختلاف البنك فكل بنك يضع عائدًا معينًا ولكن بصفة عامة والعائد عليه يعتبر ضئيلاً.

الشهادات تتميز أيضًا بدخل ثابت وتكون مدتها غالبًا 3 سنوات أو 5 سنوات أو 10 سنوات ولا يوجد مخاطر من استخدامها ويكون أعلى عائد على شهادة 3 سنوات تصرف ربع سنويًا 10.875%.

السندات تعطى دخلاً ثابتًا وتصل مدتها إلى 3 سنوات و5 سنوات و7 سنوات وأكثر من ذلك ولا يوجد مخاطر من استخدامها وتتميز السندات بإعطائها أعلى العوائد بالمقارنة مع كل أدوات الدخل الثابت فيصل العائد للسندات 5 سنوات فى الوقت الحالى بعد خصم الضرائب إلى 11.5%.

وللعملاء المميزين تقوم البنوك بتقديم بعض برامج الاستثمار المتخصصة كالبنك العربى الأفريقى الدولى للعملاء المتميزين الذين يزيد حجم إيداعاتهم عن مبلغ مليون جنيه.

وتعتبر صناديق الأسهم أحد أوعية الاستثمار وهى أوراق مالية ذات قيمة معينة، تعطى دخلاً غير ثابت ويكون السحب فى أى وقت، ويصل متوسط العائد فى الغالب إلى أكثر من 30% فى العام لكن يجب الرجوع لمتخصص من أجل اختيار الصندوق الصحيح بسبب ارتفاع المخاطر التى تشوب الاستثمار فى صناديق الأسهم.

البورصة وهى تكوين محفظة من الأسهم وتكون غير مرتبطة بفترات زمنية تتميز بعائدها المرتفع لكن يجب الرجوع لمتخصص من أجل اختيار الأسهم الجيدة بأسعار جاذبة بسبب وجود مخاطرة فى الاستثمار بالبورصة.
ويقدم بنك التعمير والإسكان دفتر التوفير الإسكانى بنسبة 7.25 % سنويًا ويعطى هذا الدفتر الأفضلية فى المشروعات السكنية التى ينفذها البنك، والحد الأدنى لفتح الدفتر 100 جنيه.

وتعتبر قيمة الفائدة ثابتة فى شهادات الاستثمار فى مشروع قناة السويس وتعطى عائدًا أعلى من البنوك حيث تبلغ 12%سنويًا ويصرف العائد من الشهادة كل ثلاثة أشهر، ويتم البدء فى صرف الشهادات بالجنيه المصرى وسيتم احتساب قيمة العائد بدءًا من شرائها، والشهادات التى ستكون قيمتها أقل من 1000 جنيه ستصرف مع نهاية المدة نظرًا لقيمتها البسيطة".


موضوعات متعلقة

محافظ البنك المركزى يعلن طرح شهادات استثمار القناة خلال يومين من إصدار القانون.. هشام رامز: صرف العائد للشهادات التى تزيد عن 1000 جنيه كل 3 شهور.. ولن نتأخر عن مواعيد رد الوديعة القطرية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة