الإدارة المركزية لشئون الصيدلة تصدر 83 منشورًا تكشف طرق غش الدواء فى مصر.. مستحضرات التجميل والمكملات الغذائية على رأس القائمة.. وتقليد شكل العبوة وإضافة اسم مصنع مرخص ورقم تسجيل خاطئ أبرز الألاعيب

الإثنين، 01 سبتمبر 2014 07:56 ص
الإدارة المركزية لشئون الصيدلة تصدر 83 منشورًا تكشف طرق غش الدواء فى مصر.. مستحضرات التجميل والمكملات الغذائية على رأس القائمة.. وتقليد شكل العبوة وإضافة اسم مصنع مرخص ورقم تسجيل خاطئ أبرز الألاعيب الدكتور عادل عدوى- وزير الصحة
كتبت دانه الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت الإدارة المركزية لشئون الصيدلة ما يقرب من 83 منشورًا، فى الفترة من يناير وحتى أغسطس من العام الجارى، فى إطار متابعتها لصحة الأدوية المتداولة بالسوق المصرى، تكشف طرق التلاعب والغش التى يتبعها البعض لتقليد الأدوية طمعا فى تحقيق مكاسب مادية غير مشروعة، على حساب صحة المريض المصرى.

وتعد مستحضرات تجميل والمكملات الغذائية أبرز المستحضرات التى يتم غشها، سواء بتقليد العبوة الخارجية لمستحضرات مسجلة وتباع بشكل طبيعى فى الصيدليات، أو بإضافة اسم مصنع مرخص على العبوة الخارجية للمستحضر المغشوش، وهو ما يظهر فى عدد كبير من المنشورات الدورية التى تؤكد بها مصانع الدواء أنها لم تنتج التشغيلات المضبوطة، أو أن إنتاج المستحضر الذى يتم غشه متوقف داخل المصنع منذ فترة طويلة، فضلًا عن تأكيد المصنع فسخه للتعاقد مع الشركة المنتجة للمستحضر منذ 5 سنوات وفقًا للمنشورات.

ومن ضمن طرق الغش للمستحضرات، يأتى التلاعب فى أرقام التسجيل الخاصة بالمستحضر، بوضع أرقام تسجيل خاطئة لإقناع المواطنين أن المستحضر مسجل بوزارة الصحة ويتم بيعه بشكل قانونى، أو وضع رقم تسجيل صحيح لكنه يخص مستحضر آخر، كما يظهر فى المنشورات رقم 54، والمنشور رقم 80، الصادر بحق مستحضرين من المكملات الغذائية، أحدهما برقم تسجيل خاطئ والآخر برقم تسجيل يخص مستحضر آخر.

ويظهر المنشور الدورى رقم 18 طريقة أخرى لغش الأدوية، وذلك بإضافة مادة منشطة جنسية لمنتج مسجل بمعهد التغذية كنوع من "الشيكولاتة بالحليب" المعززة بالفيتامينات، ليباع تحت اسم "الفنكوش" وهو المنتج الشهير الذى حذرت وزارة الصحة من تداوله، لخطورته على الصحة، فيما يظهر المنشور رقم 59 إنتاج أنواع مختلفة من الماء المذيب من مصنع غير مرخص.

ولا يقتصر الغش الدوائى على المكملات الغذائية، بل يشمل أيضا أنواع من المضادات الحيوية، مثل الفلوموكس، وإعادة تعبئة العبوات الفارغة من مستحضرات الحقن الوريدى، بجانب طرح تشغيلات مجهولة المصدر من عقار الترادول، وهو مسكن قوى يندرج ضمن مجموعة "الترامادول".

فى الوقت نفسه قررت الإدارة سحب تشغيلات محددة من حوالى 23 مستحضر دوائى، من مختلف الأنواع، لعدم تطابقها مع المواصفات المطلوبة لتلك العقاقير، فيما قررت فى المنشور رقم 28 بسحب تشغيله من إحدى العقاقير لحدوث خطأ أثناء التصنيع، فى الوقت الذى طالبت فيه إحدى شركات الدواء فى المنشور 21 الإدارة بسحب تشغيلة خاصة بأحد العقاقير من الأسواق، نظرا لأن الشركة أنتجته كعينات مجانية وليس بغرض البيع بالصيدليات.













بعض منشورات إدارة الصيدلة


أخبار متعلقة:

الغش يضرب سوق الأدوية.. "الصحة" تسحب 10 مستحضرات مزيفة وغير مطابقة للمواصفات.. الأصناف تُباع فى الصيدليات رغم حظرها.. و"الصيادلة" تضع استراتيجية لحل الأزمة.. وتؤكد: الخسائر تصل لـ5 مليارات سنوياً


"الصحة" تحذر المواطنين من عبوات مغشوشة لمستحضر "فلوموكس"









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة