بلتون: 2014 سيكون عاماً من التحديات أمام "جهينة" بسبب ارتفاع أسعار الألبان

الخميس، 07 أغسطس 2014 12:05 م
بلتون: 2014 سيكون عاماً من التحديات أمام "جهينة" بسبب ارتفاع أسعار الألبان علاء سبع رئيس شركة بلتون
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال تقرير لمركز بحوث السوق بشركة بلتون إن نتائج الربع الثاني لعام 2014 لشركة جهينة للصناعات الغذائية شهدت ارتفاع أسعار المواد الخام، والتكاليف التسويقية والعمومية والإدارية، وتكاليف التمويل ومكافآت نهاية الخدمة تؤثر سلباً على صافي الأرباح، ليأتي أقل من المتوقع.

وأضاف التقرير إن الشركة أعلنت عن نتائج اعمال الربع الثاني من 2014 والتي جاءت أقل من توقعات السوق من حيث الإيرادات وصافي الأرباح.

ووصلت إيرادات الشركة إلى 950 مليون جنيه بمعدل نمو 6.3% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، و17.1% عن الربع السابق. فيما تراجع صافي الارباح بنسبة 66.4% عن الربع الثاني من 2013 وبنسبة 7% عن الربع السابق ليصل إلى 40 مليون جنيه، بصفة عامة يرجع ضعف النتائج إلى تأثر الهوامش لعدم قدرة الشركة على تمرير الزيادة في أسعار المواد الخام بصورة كاملة إلى المستهلك النهائي.

بالإضافة إلى ارتفاع التكاليف التسويقية والعمومية والإدارية كنسبة من المبيعات، ارتفاع تكاليف التمويل، ومكافآت نهاية الخدمة.

ويرى تقرير بلتون أن 2014 سيكون عاماً من التحديات للشركة نظراً إلى ارتفاع اسعار الألبان إلا أننا نتوقع نمواً خلال الربع الثالث من 2014 نتيجة العوامل الموسمية، إضافة إلى ذلك، نتوقع تحسن طفيف في الهوامش خلال النصف الثاني من 2014 نظراً إلى أن أسعار اللبن البودرة بدأت في التراجع.

وأكد التقرير على الحذر من حساسية الشركة لارتفاع أسعار المواد الخام وخاصة التذبذب في أسعار اللبن البودرة وارتفاع أسعار اللبن الخام، وخاصة بعد قرار الشركة بخفض حجم مزارعها إضافة إلى عدم قدرتها على تمرير ارتفاع الأسعار بصورة كاملة إلى المستهلك النهائي.

واشار التقرير إلى انكماش الهوامش مقارنة بالعام الماضي نتيجة ارتفاع أسعار المواد الخام، ارتفاع اسعار المواد الخام يواصل التأثير السلبي على هامش مجمل ربحية الشركة خاصة بسبب عدم قدرتها على تمرير ارتفاع الاسعار إلى المستهلك النهائي بصورة كاملة،و وصل هامش مجمل الربحية إلى 27.2% في الربع الثاني من 2014 مقابل 31.1% في الربع الثاني من 2013. نتوقع تحسن طفيف في الهوامش في النصف الثاني من 2014 مع تباطؤ اسعار المواد الخام وخاصة اللبن البودرة.

وكذلك ارتفاع نسبة التكاليف التسويقية والعمومية والإدارية من المبيعات، تؤثر سلباً على صافي الأرباح، وصلت التكاليف التسويقية والعمومية والإدارية إلى 17.6% كنسبة من المبيعات مقابل 15.5% في الربع الثاني من 2013 و17.1% في الربع الأول من 2014، وذلك في المعظم نتيجة لزيادة الانفاق على المنتجات الجديدة.

وأكدت القرير أن "زيادة الطلب على الزبادي يخفض من تخوفاتنا، ونتوقع أداء افضل في الربع الثالث من 2014 نتيجة العوامل الموسمية. نمو مبيعات الزبادي 13.4% في الربع الثاني من 2014 مقارنة بالربع السابق نتيجة زيادة كمية المبيعات، و35.8% عن نفس الفترة من العام الماضي نتيجة زيادة الاسعار".

ويأتي ذلك التحسن في حجم المبيعات ليخفض من تخوفاتنا السابقة بتراجع الطلب على الزبادي والذي سيكون له أثر سلبي على الشركة نظراً إلى توسعاتها في ذلك القطاع، ونتوقع أداء افضل في الربع الثالث من 2014 وخاصة أن شهر رمضان هو أكثر المواسم استهلاكاً للزبادي، وفقاً لإدارة الشركة، تم افتتاح مصنع إيجي فوود خلال الربع الثاني من العام، ووصل لمستوى انتاجية كلي خلال شهر رمضان.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة