"بايدن" يدعو إلى تعزيز الديمقراطية ومكافحة الفساد فى أفريقيا

الإثنين، 04 أغسطس 2014 09:45 م
"بايدن" يدعو إلى تعزيز الديمقراطية ومكافحة الفساد فى أفريقيا نائب الرئيس الأمريكى جو بايدن
واشنطن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالب نائب الرئيس الأمريكى جو بايدن قادة الحكومات والمجتمع المدنى فى أفريقيا بضرورة العمل على تدعيم الديمقراطية ومكافحة الفساد فى القارة الأفريقية.

ووصف بايدن فى كلمة له أمام منتدى المجتمع المدنى الذى عقد فى أول أيام فاعليات القمة الأمريكية الأفريقية المجتمع المدنى بانه "شريان الحياة" للديمقراطية، مؤكدا انه لا يمكن ان يعيش مجتمع وينمو بدون المشاركة الفعالة لشعبه.

وقال نائب الرئيس الأمريكى متحدثا لقادة المجتمعات المدنية الأفريقية الذين حضروا بمقر الأكاديمية الوطنية للعلوم الأمريكية انه فى استطاعتهم ان يكونوا الأداة الفاعلة لتعزيز الديمقراطية فى بلادهم.

ومضى بايدن قائلا ان المجتمع المدنى لا يمكن ان يعمل بدون احترام الحقوق الأساسية التى حددها القرن الحادى والعشرين وهى حرية التعبير والتجمع وهى الحقوق التى لا تخص أفريقيا وحدها بل العالم اجمع.

وأكد بايدن أن على الدول الأفريقية أيضا العمل على محاربة الفساد والمحاباة الاقتصادية حتى يمكن إقامة أنظمة فعالة تقوم على عدالة توزيع الموارد والخدمات للشعوب.

وأضاف ان بعض الدول مازالت تبذل جهودا للسيطرة على السلطة وتقييد حريات المجتمعات المدنية من خلال الترويع والتحرش بها واعتقال أفرادها غير ان هناك دولا أخرى أدركت الحاجة لتدعيم المجتمعات المدنية كإحدى الركائز لتعزيز الديمقراطية.

وأكد بايدن استعداد الولايات المتحدة للتعاون مع الدول الأفريقية لدعم المجتمعات المدنية إذا أرادت ذلك مشيرا إلى بعض البرامج التى تبناها الرئيس الأمريكى باراك اوباما فى هذا المجال.

وفى الوقت نفسه قال بايدن ان الفساد ليس ظاهرة تخص أفريقيا لكنه مثل السرطان الذى استشرى فى القارة الأفريقية كما هو الحال فى العالم اجمع واستطرد قائلا ان الفساد يعد تهديدا مباشرا يواجه الدول الأفريقية كما ان الفساد لا يعوق فقط بل يمنع أيضا إقامة نظام ديموقراطى حقيقى ويعرقل النمو الاقتصادى ويطرد الاستثمارات كما يستنزف الموارد التى يمكن استخدامها لانتشال الشعوب من الفقر ويضعف استعدادات الجيوش ويسمح بالتدخل فى الشئون الداخلية للدول.

وقال ان على الدول الأفريقية العمل على التخلص من الفساد على الرغم من انها تعتبر مهمة شاقة غير انه أشار إلى استعداد الولايات المتحدة التعاون مع الدول الأفريقية لتحقيق ذلك.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

سامي

مهندس

هذا هو مهندس الخراب لمصر ولكن ربنا موجود

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة