بالصور.. روسيا تفاجئ العالم بأقوى المعدات العسكرية عام 2016 ضمن البرنامج الحكومى للتسلح 2011-2020.. منظومات الدفاع الجوى "اس -500" و"بانتسير–م".. ومقاتلات "تى-50" و"سوخوى 47" من الجيل الخامس

الأحد، 31 أغسطس 2014 10:53 ص
بالصور.. روسيا تفاجئ العالم بأقوى المعدات العسكرية عام 2016 ضمن البرنامج الحكومى للتسلح 2011-2020.. منظومات الدفاع الجوى "اس -500" و"بانتسير–م".. ومقاتلات "تى-50" و"سوخوى 47" من الجيل الخامس مقاتلة سوخوى 47 أسرع من الصوت
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت المخاطر تتزايد حول روسيا وشركائها بشكل كبير لذلك تعمل موسكو على اكتشاف وابتكار وتصنيع أحدث الأسلحة والمعدات التى تستطيع أن تحميها فى المستقبل، لذلك يتم تجهيز القوات المسلحة ضمن إطار البرنامج الحكومى للتسلح للفترة 2011-2020 بأقوى الدبابات والطائرات وأنظمة الدفاع الجوى.

وأعلنت شركة "روس تيخ" عن بدء تزويد القوات البحرية الروسية بمنظومة الدفاع الجوى "بانتسير-م" فى عام 2016 وتتواجد المنظومة حاليا فى المرحلة النهائية من الاختبارات وستحل المنظومة الجديدة محل منظومة "كورتيك".

وتعتبر منظومة "بانتسير-م" نسخة محدثة عن "بانتسير-س" ووفقا لأقوال مدير مكتب التصميم دميترى كونوبليوف فسوف يتم تزويد عدد من المدمرات والسفن الكبيرة بالمنظومة، ويجرى العمل حاليا على إعدادها.

ومن المتوقع أن تزود المدمرات من المشروع 956 والسفن الكبيرة المضادة للغواصات من مشروع 1155 وطرادات الصواريخ بالمنظومة الجديدة خلال عمليات الإصلاح والتحديث فى النصف الثانى من عام 2020.

كما ستحل "بانتسير" محل منظومة "كورتيك" كخط الدفاع الأخير على متن حاملة الطائرات "الأميرال كوزنيتسوف" كما ستجهز السفن الجديدة للقوات البحرية بالمنظومة.

وقد صممت "بانتسير-م" لتدمر صواريخ الدفع الذاتى والطائرات بدون طيار والطائرات المأهولة والأهداف الأرضية التى تبعد مسافة لا تزيد عن 20 كم، وارتفاع لا يزيد على 15 كم.

ومن المتوقع أن تدخل منظومة دفاع جوى روسية جديدة تعرف باسم "أس-500" الخدمة أولا بصفوف القوات التى تحمى مدينة موسكو عاصمة روسيا من الهجوم الجوى والصاروخى.

وشهد ميدان رماية "أشولوك" فى منطقة استراخان المطلة على بحر قزوين فى 20 أغسطس، المرحلة الرئيسية من المشروع التدريبى الذى ينفذه 800 جندى وضابط من أفراد قوات الدفاع الجوى-الفضائى الروسية المسئولة عن حماية العاصمة موسكو والمنطقة الصناعية فى وسط روسيا.

وتتضمن فعاليات المشروع التدريبى الذى انتهى يوم أمس الخميس، قيام المتدربين بصد هجوم صاروخى تُجريه صواريخ حقيقية خصصت لغرض التدريب تدعى "كابان" و"بيشال".

وصرح الجنرال أندريه ديومين، رئيس قيادة الدفاع المضاد للطائرات والصواريخ، بأن منظومة "أس-500" ستدخل الخدمة أولا، على الأرجح، بصفوف القوات التى تحمى موسكو من الهجوم الجوى والصاروخى وستقدر المنظومة الجديدة على اكتشاف وإصابة عشرة أهداف فى آن واحد حسب مصادر مطلعة، ومن المتوقع أن تبدأ القوات تتسلم منظومات "أس-500" خلال عام 2016.

وتعمل روسيا أيضا لبناء أول "سيارة قمر" روسية ستكلف "روس كوسموس" وكالة الفضاء الروسية ستة مليارات روبل، وجاء هذا فى مشروع البرنامج الوطنى الفضائى للأعوام 2016-2025 الذى قدمته الوكالة الفضائية إلى الحكومة الروسية للموافقة عليه وفقا لما نقلته وكالة "انتر فاكس".

ومن المفترض البدء فى المشروع فى بداية عام 2021 إذ جاء فى البرنامج "النماذج التجريبية لشاحنات النقل الفضائية والمعدات الروبوتية وإجراء الأعمال التجريبية عليها ستتم فى أعوام 2021-2024 ".

وتنوى الوكالة الفضائية الروسية "روس كوسموس" فى عام 2025 إجراء تجارب على الأرض فى ميدان تجريبى تربته تشبه تربة سطح القمر.

وتعمل موسكو أيضا على الانتهاء من المرحلة الأولى للاختبار الحكومى لطائرة "تى – 50"، من مجمع الطائرات المقاتلة الواعد، فى عام 2015، وفى عام 2016 سيتم البدء بعمل الطائرات.

ذكر ذلك للصحفيين الرئيس التنفيذى لشركة الطائرات الروسية الموحدة ميخائيل بوجوسيان، ووفقا له: "سيتم الانتهاء من المرحلة الأولى للاختبار الحكومى للمقاتلة "تى – 50" فى الإطار الزمنى الذى ذكر سابقا واعتبارا من عام 2016 سيتم تزويد سلاح الجو الروسى بهذه المقاتلات، وأضاف بوجوسيان "أن أربع مقاتلات الآن تخضع للاختبار وفى السنة التالية ستضاف إليها مقاتلتين أخريين".

وتعد المقاتلة الروسية "تى – 50" المتعددة المهام، هى مقاتلة روسية ثقيلة من مقاتلات الجيل الخامس شرعت شركة سوخوى فى تطويرها، حيث أطلق إنتاجها فى عام 2013 وقد اعتبر سابقا أن عام 2015 هو المقرر لبداية سلسلة الإنتاج ويبلغ إجمالى إنتاج هذه المقاتلات مع تلك التى هى قيد الإنتاج 8 مقاتلات "تى – 50" من بينها خمس مقاتلات جاهزة للتحليق.

وصرح قائد القوات الجوية الروسية فيكتور بونداريف بأنه يتوقع أن تخرج طائرة مقاتلة جديدة من إنتاج شركة "سوخوى" إلى حيز الوجود فى وقت قريب، حيث تواصل شركة "سوخوى" إحدى شركات الصناعة الجوية الروسية، العمل بمشروع "سو-47" الذى يتضمن إنشاء طائرة مقاتلة جديدة أسرع من الصوت.

وقال قائد القوات الجوية الروسية الجنرال فيكتور بونداريف للصحفيين، فى إشارة إلى الطائرة المنتظرة "سوخوى 47": "سوف نرى هذه الطائرة قريبا".

وأعلنت شركة "سوخوى" فى بيان بثته على موقعها الإلكترونى أن طائرة "سو-47 بيركوت" طائرة تجريبية يجرى خلال تصنيعها تطوير تكنولوجيا صنع مقاتلة الجيل الخامس.

وكان الجنرال بونداريف أعلن فى مايو عام 2014 أن اللجنة الحكومية بدأت تختبر أحدث طائرة مقاتلة روسية تنتمى إلى الجيل الخامس من المقاتلات تعرف باسم "تى-50" من إنتاج شركة "سوخوى"، فى مطار عسكرى بمدينة أختوبينسك فى مقاطعة استراخان.

ومن جانب آخر، قال رئيس شركة "الأقمار الصناعية "جونيتس" دميترى باكانوف إن الحديث عن إنشاء نظام اتصالات سرى على أساس أجهزة "غونيتس" قبل اعتماد البرنامج الفضائى الفيدرالى للفترة ما بين 2016-2025 من السابق لأوانه، على الرغم من وجود مخططات لذلك.

وذكرت وسائل الإعلام فى وقت سابق أنه وفقا لمشروع البرنامج الفضائى الفيدرالى للفترة ما بين 2016-2025 فإن روسيا تعتزم إنشاء نظام اتصالات جديد لصالح وزارة الدفاع ووكالة الفضاء الروسية ووفقا لأقواله فمن المفترض ألا يرتكز النظام الجديد على أجهزة "غونيتس" عند اتخاذ القرار.

وأوضح "النظام الحكومى، كما أفهمه، لن يرتكز على أساس "غونيتس"، بل سيكون مستقلا" وأشار إلى عدم وجود شكل رسمى للأقمار الصناعية المستقبلية "غونيتس-م1" حتى الآن وإلى اتخاذ القرار بشأن المشروع قبل نهاية العام الجارى.

كما قال مصدر فى وكالة الفضاء الروسية إن الحديث عن إنشاء نظام اتصالات عبر الأقمار الصناعية الجديدة قبل موافقة الحكومة من السابق لأوانه.

مقاتلة " تى 50" من الجيل الخامس


مقاتلة سوخوى 47 أسرع من الصوت


منظومة الصواريخ الروسية اس 500


منظومة الصواريخ الروسية بانتسير


موضوعات متعلقة

بالصور.. شركة أسلحة روسية: استئناف إرسال المعدات الحربية لمصر.. وموقع يؤكد تأسيس مركز خدمات روسى لطائرات الهيلكوبتر بالقاهرة عام 2015.. وتطوير منظومة الدفاع السوفيتية بيتشورا S-125" لـ"بيتشورا 2M"










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة