"مين بيحب مصر": خطة عاجلة وواقعية لعلاج مرضى القبور والعشوائيات

الأربعاء، 27 أغسطس 2014 06:24 م
"مين بيحب مصر": خطة عاجلة وواقعية لعلاج مرضى القبور والعشوائيات الدكتورعبد الحميد أباظة مساعد وزير الصحة الأسبق
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتورعبد الحميد أباظة، مساعد وزير الصحة الأسبق والقيادى بحملة "مين بيحب مصر"، أن مصر تعانى من مشكلة العشوائيات باعتبارها مشكلة عميقة الجذور ولها انعكاسات فى كل المجالات، وهناك خطة عاجلة لعلاج مرضى العشوائيات والقبور وضعتها الحملة بهدف إيجاد حلول واقعية لمشاكل سكان العشوائيات الصحية.

وأشار الدكتور أباظة - فى تصريح له اليوم الأربعاء - إلى ارتفاع موازنة وزارة الصحة من 24 مليار جنيه إلى 32 مليار جنيه، موضحا أن تطبيق نظام التأمين الصحى الشامل بجميع مراحله يستلزم توفير 85 مليار جنيه، مشيرا إلى أن الوضع الصحى فى مصر يمكن إصلاحه بتوفير التمويل الكافى للمنظومة الصحية واختيار القيادات ذات الكفاءة والخبرة، ومراعاة العاملين فى القطاع الصحى لضميرهم المهنى والذى يؤدى غيابه إلى سوء التعامل مع المريض عامة والفقير خاصة.

واقترح أباظة لإصلاح المنظومة الطبية بالمستشفيات أن يكون هناك اجتماع نصف شهرى يجمع فقط بين مسئولى المستشفى والمرضى، للتعرف على شكواهم والوقوف على مدى استفادتهم من الخدمات الصحية المقدمة لهم، بالإضافة إلى الاستماع لآرائهم واقتراحاتهم.

ومن جانبه، قال مدحت محيى الدين رئيس لجنة الاتصال بالحملة "إنه تم الاتفاق النهائى لوضع خطة عاجلة لعلاج مرضى العشوائيات والقبور وإيجاد حلول لمشاكل سكان العشوائيات الصحية تمتد لربوع مصر، مشيرا إلى أن الهدف هو مساعدة الدولة فى جهودها فى هذا الصدد، لافتا إلى أن الحملة بدأت فى تنفيذ ذلك بتنظيم القافلة الطبية الأولى، والتى ستمتد فيما بعد إلى مختلف المناطق العشوائية".

وأضاف أنه لا يمكن إغفال حقيقة اتسام العشوائيات بالفقر الشديد وزيادة نسبة البطالة، ولذلك لا يجد العديد من الناس إمكانية العلاج بالمستشفيات أو حتى الأدوية اللازمة لعلاج الأمراض المزمنة كالسكر والضغط والروماتيزم وغيرها من الأمراض.

جدير بالذكر أن حملة "مين بيحب مصر" هى حملة شعبية دون انتماءات حزبية، تهدف إلى القضاء على ظاهرة سكان القبور الذى بلغ عددهم 6 ملايين مواطن، وتحولت البؤر التى يقطنون بها إلى بؤر اجرامية تهدد امن المواطن، بالإضافة إلى القضاء على ظاهرة العشوائيات حيث بلغ عددهم 25 مليون مواطن، وحل مشاكل الشباب، وخلق فرص عمل جديدة من خلال وضع مشروعات جادة، وتنشيط السياحة فى ربوع مصر.

وتعمل الحملة حاليا على إنشاء اتحاد عربى أفريقى لتطوير العشوائيات على مستوى الوطن العربى والأفريقى، حيث بلغ عدد العشوائيات فى القارة السمراء مليارا و200 ألف نسمة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة