سفير مصر بالخرطوم: افتتاح منفذ قسطل الحدودى ثمرة لقاء السيسى والبشير

الأربعاء، 27 أغسطس 2014 10:38 م
سفير مصر بالخرطوم: افتتاح منفذ قسطل الحدودى ثمرة لقاء السيسى والبشير عبد الفتاح السيسى
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد سفير مصر بالخرطوم أسامة شلتوت، أن افتتاح المعبر الحدودى البرى "أشكيت - قسطل" بين مصر والسودان اليوم، الأربعاء، يعبر عن الإرادة الحقيقية لشعبى وادى النيل فى تنفيذ طموحاتهم على أرض الواقع، مشيرا إلى أن هذا الحدث التاريخى الهام يعد ثمرة للقاء القمة بين الرئيسين عبد الفتاح السيسى، وعمر البشير، أواخر يونيو الماضى بالخرطوم، والذى تم خلاله الاتفاق على تفعيل كافة مسارات التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين.

وأشار السفير أسامة شلتوت - فى تصريح خاص لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط بالخرطوم مساء اليوم- إلى أن الافتتاح التجريبى للمنفذ البرى "أشكيت – قسطل" جاء بعد مخاض عسير ولقاءات مكثفة بدأت منذ عام 2002، وعقدت لجنة المنافذ والحدود بين البلدين أربعة اجتماعات كان أخرها فى العاشر من أغسطس الحالى تم خلاله وضع كافة الترتيبات والتنسيق بين الأجهزة المعنية بتشغيل المنفذ البرى فى مصر والسودان، والتى تكللت بالنجاح وبالاتفاق على التشغيل التجريبى للمنفذ الذى تم اليوم بنجاح.

وأوضح شلتوت، أن المنفذ البرى سيؤدى إلى زيادة حجم التجارة البينية بين البلدين والتى لا ترقى إلى طموحات الشعبين، حيث تبلغ حاليا نحو 850 مليون دولار فقط، مشيرا إلى أن هذا المنفذ سيزيد من حجم التبادل وتيسير حركة نقل البضائع والسلع والأفراد بين البلدين، وبتكلفة أقل وفى وقت قصير مقارنة بوسائل النقل الأخرى، لافتا إلى أن ذلك سينعكس إيجابا على تكلفة السلع والمنتجات التى ستقل أسعارها كثيرا عن ذى قبل نظرا لانخفاض تكلفة الشحن للبضائع بنسبة تصل إلى نحو 70%..

وقال السفير المصرى بالخرطوم، أن منفذ "أشكيت - قسطل" سيساهم كذلك بشكل فعال فى مجال تنمية الصادرات المصرية للأسواق الأفريقية المجاورة للسودان، وخاصة دول شرق وغرب ووسط السودان والتى ترتبط معها بشبكة طرق برية، بالإضافة إلى أن صادرات السودان سيتم نقلها كذلك من مصر إلى الأسواق الأوروبية عبر الموانئ المصرية.

وأشار شلتوت إلى أن تكلفة المعبر الحدودى "أشكيت- قسطل" بلغت 360 مليون جنيه، منها 80 مليون جنيه منشآت خاصة بالمعبر وملحقاته، و80 مليون طرق لربط المنفذ بمنطقة "حجر شمس"، بالإضافة إلى 180 مليون جنيه من القوات المسلحة لتطوير المرسى الخاص بنقل وشحن ومرور الشاحنات، والتى تصل إلى 80 شاحنة يوميا، بالإضافة إلى ساحة انتظار تستوعب 40 شاحنة، كما وفرت 20 مركب لنقل البضائع والسلع، و 3 برادات لحفظ السلع الغذائية بطاقة 750 طنا.

وأضاف أن مصر أعلنت أنها ستمضى فى إقامة المنشآت بمنفذ ومعبر "أرقين" الغربى، معربا عن أمله أن يتم افتتاح هذا المعبر قبل نهاية العام الحالي، ما سيكون له مردود إيجابى على حركة التجارة والاستثمار بين مصر والسودان.

وقال إن التشغيل التجريبى للمنفذ سيستمر لمدة ثلاثة أشهر بعدها يتم التشغيل الرسمى، مشيرا إلى أنه تزامن من تشغيل المعبر مرور 10 أتوبيسات سودانية تحمل نحو 4000 مواطن تم مرورهم عبر المعبر، فضلا عن مرور سيارات ملاكى وشاحنات تنقل "مواشى حيه" عبر المنفذ متجهة إلى مصر.

وأكد السفير المصرى أنه رافق الوفد الرسمى السودانى برئاسة وزير الطرق والجسور عبد الواحد يوسف خلال رحلته من الخرطوم على طائرة رئاسية إلى حلفا ثم لمنفذ أشكيت الحدودي، وشارك فى مراسم الافتتاح من الجانب السودانى وزير الدولة بوزارة المالية عبد الرحمن درار، ووالى الشمالية إبراهيم خضر، ونائب رئيس مجلس الولايات السودانية، ورئيس اتحاد الغرف التجارية بالسودان، والقيادات الشعبية والتنفيذية وعدد من رجال الأعمال والمستثمرين.

فى حين شهد مراسم الاحتفال من الجانب المصرى وزيرى النقل والصناعة والتجارة ومحافظ أسوان ورئيس هيئة الموانئ المصرية ورئيس اتحاد الغرف التجارية وقيادات من القوات المسلحة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة