إيطاليا تطالب بنشر محادثات التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبى وأمريكا

الثلاثاء، 26 أغسطس 2014 06:13 ص
إيطاليا تطالب بنشر محادثات التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبى وأمريكا أرشيفية
روما (د ب ا)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت إيطاليا، الاثنين، إنها ستدفع فى اتجاه نشر الوثائق السرية للمفاوضات المثيرة للجدل لمفاوضات التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة، فى محاولة لزيادة الشفافية التى تحيط بهذه المفاوضات.

ويقول المعارضون إن المفاوضات بشأن الاتفاقية المسماة "الشراكة الاستثمارية والتجارية عبر المحيط الأطلسى" تكتنفها السرية، ويقولون إن الاتفاقية ستكون لصالح الشركات الكبرى على حساب عامة المستهلكين.

وقال كارلو كاليندا، نائب وزير التنمية الاقتصادية الإيطالى، إنه يجب الكشف عن الوثيقة التى تحدد موقف المفوضية الأوروبية وهى الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبى فى المفاوضات التجارية مع الولايات المتحدة.

ويذكر أن كاليندا كان يتحدث كرئيس حالٍ للجنة وزراء تجارة الاتحاد الأوروبى والتى يجب أن تقر اقتراحه، وتتولى إيطاليا حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبى التى تستمر 6 أشهر وتنتهى بنهاية العام الحالى.

وقال كاليندا إنه وجه رسالة مكتوبة موقعة أيضا من المفوض التجارى الأوروبى، كارل دى جوشت، إلى نظرائه الأوروبيين، حيث دعاهم إلى تأييد اقتراحه، وأضاف أن هذه الخطوة ضرورية من أجل تحسين وعى الرأى العام بأهداف محادثات تحرير التجارة مع الولايات المتحدة.

وقال كاليندا إن الرئاسة الإيطالية للاتحاد الأوروبى ستحاول تحسين الإعلام عن محتويات اتفاقية الشراكة التجارية والاستثمارية عبر المحيط الأطلسى، لكى يتم إبلاغ الرأى العام بصورة دورية بمدى تقدم المفاوضات.

ويقول مؤيدو اتفاقية التجارة الحرة إنها ستؤدى إلى إقامة أكبر منطقة للتجارة الحرة فى العالم، وهو ما سيساعد فى تعزيز النمو الاقتصادى وتوفير وظائف جديدة على جانبى المحيط الأطلسى.

ويذكر أن الأمريكيين والأوروبيين أجروا حتى الآن ست جولات من المحادثات منذ انطلاقها فى يوليو 2013، ولكن التقدم الذى أحرزوه بطيئا.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة