مسجد المرسى أبو العباس بالإسكندرية ينتظر التجديد بعد سنوات من الإهمال.. وزيرالأوقاف ينقل إمام المسجد لمحافظة مطروح بسبب تقصيره.. و"أوقاف الإسكندرية": الوزير أمهلنا أسبوعين من أجل التطوير

الإثنين، 25 أغسطس 2014 07:12 م
مسجد المرسى أبو العباس بالإسكندرية ينتظر التجديد بعد سنوات من الإهمال.. وزيرالأوقاف ينقل إمام المسجد لمحافظة مطروح بسبب تقصيره.. و"أوقاف الإسكندرية": الوزير أمهلنا أسبوعين من أجل التطوير طارق مهدى محافظ الإسكندرية أثناء زيارته لمسجد المرسى أبو العباس فى ليلة القدر
الإسكندرية - جاكلين منير - محمد العدوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عانى مسجد المرسى أبو العباس، أحد أشهر معالم الإسكندرية السياحية والدينية، حالة من الإهمال فى السنوات الأخيرة، حيث شوهت يد الإهمال جمال المسجد العريق من الداخل، ومن الخارج أيضا، وشهدت ساحة المسجد انتشار الباعة الجائلين وتراكم القمامة ومياه الصرف الصحى فى الشوارع الجانبية له، الأمر الذى شوه المشهد الحضارى كمقصد سياحى دينى بالإسكندرية.

هذا الكم من التقصير والإهمال دفع اللواء طارق مهدى محافظ الإسكندرية، لإجراء مكالمة هاتفية مع أحد رجال الأعمال لتجديد المسجد من الداخل من نجف و سجاد، بعد أن وجد المسجد فى حالة سيئة، كما شدد على رئيس حى الجمرك بشن حملات متتالية لإزالة إشغالات الطريق من القمامة فى ساحة المسجد العريق.

إلا أن الأمر لم يتحسن كثيرا حيث فوجئ وزير الأوقاف د. محمد مختار جمعة، فى زياراته الأخيرة للإسكندرية بالحالة السيئة التى عليها المسجد، فأصدر قرار بنقل إمام مسجد المرسى أبو العباس خارج محافظة الإسكندرية لإهماله الجسيم فى مهام وظيفته، وتم تنفيذ نقله اعتبارًا من الأحد إلى محافظة مرسى مطروح، كما قرر مجازاة جميع عمال النظافة بالمسجد بخصم شهر من جميع الأجور المتغيرة عدا عامل العهدة سعيد عبد المحسن سعد.

كما قرر الوزير مجازاة مدير الإدارة التابعة لها المسجد ومفتش المنطقة بخصم شهر من جميع أجورهم المتغيرة لإهمالهم فى شأن واحد من أهم مساجد الإسكندرية، وكلف الشيخ أحمد عبد المؤمن وكيل الوزارة بسرعة التواصل مع مدير أمن الإسكندرية لإزالة التعديات الواقعة على صحن المسجد وحرمه، حفاظًا على مكانة بيوت الله.

وأكد وزير الأوقاف، على أن هناك خطة للإحلال والتجديد لنحو 3400 مسجد من المساجد القديمة وتم تخصيص 400 مليون جنيه من فائض الوقف وموازنة الدولة لتطوير المساجد.

من جانبه قال الشيخ أحمد عبد المؤمن، وكيل مديرية أوقاف الإسكندرية، إن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أمهلنا أسبوعين لتطوير المظهر العام لساحة مسجد المرسى أبو العباس.

وأضاف "عبد المؤمن"، خلال تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" أنه: "فى حالة عجزى عن تطوير ساحة مسجد المرسى أبو العباس خلال أسبوعين، سوف أذهب إلى وزير الأوقاف وأتقدم له باستقالتى".

وأشار إلى أن "المساجد فى حاجة إلى تطوير يتخطى هذه المدة التى وضعها وزير الأوقاف، خلال الاجتماع معه".

وأوضح أنه: "خلال اجتماع الوزير بأعضاء الغرفة التجارية، أعربوا عن رغبتهم فى تطوير ميدان مسجد أبو العباس الذى يجمع عددا من المساجد منها ياقوت العرش والأباصيرى".

وأكد على أنه "خلال الأيام المقبلة سوف نعقد اجتماعاً مع اللواء طارق مهدى محافظ الإسكندرية، وأحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية، بشأن تطوير ميدان المساجد بمنطقة بحرى".

وعن واقعة التقصير داخل مسجد أبو العباس، قال "وكيل مديرية الأوقاف": "إننى لم أشاهد تقصيرا للأئمة العاملين بالمديرية، وإننا جميعاً نعمل على قلب رجل واحد"، وعن التقصير بالمسجد فقال "يُسأل عنه الوزير وعن الجزاءات التى وقعها على العاملين".

فى نفس السياق أكد اللواء طارق مهدى محافظ الإسكندرية، على أنه أصدر أوامر مشددة لرئيس حى الجمرك لشن حملات متتالية لإزالة التعديات بساحة المسجد وهو ما يتم تنفيذه بالفعل، بالإضافة إلى حملات النظافة المستمرة، مشيرا إلى أنه سبق وأجرى مكالمة هاتفية مع أحد رجال الأعمال وذلك عقب حضوره احتفالات ليلة القدر بمسجد المرسى أبو العباس، وخلال المكالمة تم الاتفاق على فرش ساحة مسجد المرسى أبو العباس كاملة بالسجاد عقب الانتهاء من احتفالات عيد الفطر المبارك الماضى.

كما أشار إلى أن هناك حزمة من الإجراءات للتصدى لكل من يتعدى على أراضى الأوقاف، وأن أفضل وسيلة لمنع التعدى على هذه الأراضى هى استغلالها.

يذكر أن مسجد المرسى أبو العباس أحد أقدم وأشهر المساجد التى بنيت فى الإسكندرية، حيث يشتهر بقبابه المميزة الشكل، وهو من أهم ما يميز منطقة بحرى، و يضم المسجد ضريح الشيخ شهاب الدين أبو العباس أحمد بن حسن بن على الخزرجى الأنصارى المرسى، الذى يتصل نسبه بالصحابى سعد بن عبادة وقد ولد الشيخ أبو العباس المرسى عام 616 هـ الموافق 1219م.



مسجد المرسى أبو العباس بمنطقة بحرى بالإسكندرية

محافظ الإسكندرية أثناء زيارته لمسجد المرسى أبو العباس فى ليلة القدر

ساحة مسجد المرسى أبو العباس من الداخل

إمام مسجد المرسى أبو العباس قبل قرار نقله الى خارج الإسكندرية

إمام مسجد المرسى أبو العباس أثناء أداء الصلاة قبل قرار نقله




وزير الأوقاف يقرر نقل إمام مسجد المرسى أبو العباس خارج الإسكندرية









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة