ضبط تماثيل أثرية لقطط وأسد وطاووس داخل حفر بمنزل بأخميم سوهاج

الإثنين، 25 أغسطس 2014 09:44 ص
ضبط تماثيل أثرية لقطط وأسد وطاووس داخل حفر بمنزل بأخميم سوهاج اللواء إبراهيم صابر مدير أمن سوهاج
سوهاج - محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمكن ضباط إدارة مباحث الآثار بسوهاج بالاشتراك مع ضبط وحدة مباحث مركز شرطة أخميم، عقب تقنين الإجراءات واستهداف القائمين على أعمال الحفر والتنقيب عن الآثار بدائرة المركز من ضبط 3 حفر من بينها حفرة بداخلها عدد من القطع الأثرية.

كان اللواء إبراهيم صابر مساعد الوزير مدير أمن سوهاج، قد تلقى بلاغا من مركز شرطة أخميم يفيد بضبط 3 حفر داخل منازل بدائرة المركز خاصة بالتنقيب عن الآثار.

وبالانتقال والفحص تبين من التحريات التى أشرف عليها العميد حسين حامد مدير إدارة المباحث الجنائية، والعميد محمد توفيق رئيس مباحث المديرية وقادها الرائد أحمد شوقى زيدان رئيس مباحث مركز شرطة أخميم، والمقدم أحمد رفعت رئيس مباحث الآثار بسوهاج من ضبط حفر أثرى بمسكن "ربيع.ع.أ" تبين عدم تواجد مالك المنزل، والحفر عبارة عن حفرة مربعة الشكل تنتهى بسرداب للناحيتين الغربية والقبلية، وتم ضبط ناتج الحفر عبارة عن 1 طاووس من الحجر الجيرى بارتفاع 50 سم وعرضه 25 سم يرتكز على قاعدة عليها كتابات ورسومات على حافتيه وزخارف.

كما تم ضبط جسم قط من الحجر الجيرى بدون رأس بارتفاع 16 سم مثبت على قاعدة بارتفاع 2 سم وعرض 14 سم .
وضبط جزء سفلى من منتصف تمثال من الحجر الجيرى يقف على قاعدة الرجل اليسرى للأمام والأخرى للخلف ومن الناحية اليمنى كف يد طوله 13 سم وعرضه 10 سم .

وضبط قطعة من الجرانيت لجسم قط بدون رأس بارتفاع 35 سم وعرض 20 سم، وضبط قطعة من الجرانيت بارتفاع 12 سم وعرض 10 سم لحيوان الأسد، كما تم ضبط قاعدة من عاود الجرانيت بارتفاع 24 سم، وضبط جزء سفلى لحيوان القط يجلس على قاعدة من الحجر البازلت به قدم يمنى، ويسرى بارتفاع 12 سم، وضبط قارورة من الفخار دائرية الشكل.

وتم التحفظ على القطع الأثرية وتحرر عن ذلك المحضر رقم 3310 إدارى المركز.. كما تم ضبط حفرتين آخرين لم يعثر بداخلهما على شىء، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 3308،و3309، وجار العرض على النيابة العامة لتتولى التحقيق.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة