التقليل من الأملاح والوقوف طويلا يجنب الحامل ضغط الدم المرتفع

الإثنين، 25 أغسطس 2014 04:11 ص
التقليل من الأملاح والوقوف طويلا يجنب الحامل ضغط الدم المرتفع صورة أرشيفية
كتبت أسماء عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد ارتفاع ضغط الدم عند الحوامل من المشاكل التى تقابل سيدات كثيرات، وبالرغم من كون ضغط الدم عرضاً طبيعياً يحدث للحامل خاصة فى الثلاثة أشهر الأولى، ولكن إن زاد ضغط الدم عن المعدل الطبيعى فقد يؤدى ذلك لمشاكل مختلفة كحدوث تشوهات خلقية، كما يوضح الدكتور كرم شاهين استشارى النساء والتوليد قائلا، ضغط الدم قد يكون ناتجا عن الضغط النفسى والتوتر، وقد يتطور الأمر لحدوث ولادة مبكرة.

ويشير د.شاهين أن ضغط الدم لدى الحامل له العديد من الأعراض، كالصداع الشديد. والشعور بالدوار، وقد يحدث الغثيان والقىء للمرأة الحامل، كما قد تتراكم السوائل فى بعض الأماكن بالجسم كاليدين والأرجل، لافتاً أن الكثيرين لا يعلمون أن ضغط الدم المرتفع لدى المرأة الحامل قد يؤدى لحدوث مشاكل بالرؤية.

ويتابع شاهين أنه حال الشعور بتلك الأعراض على المرأة الحامل التوجه للطبيب للخضوع للفحص، وخاصة إذا ارتفعت خطورة الأمر وشعرت المرأة بألم فى المنطقة العليا من البطن، ونقص كمية البول مع الزيادة غير المتوقعة فى الوزن نتيجة لتراكم السوائل بالجسم.

وللتغلب على ضغط الدم لدى المرأة الحامل، ينصح شاهين بضرورة التقليل قدر الإمكان من التوتر، والإقلال من تناول المأكولات المالحة، والحد من الوقوف لفترات طويلة حتى يمكن للمرأة التغلب على المشاكل التى قد تقابلها، مع ضرورة الإكثار من تناول الألياف والتى تتوافر بكثرة فى الخس والجرجير والخيار.

وأضاف شاهين أن الكثير من الحوامل لا تعلمن أن الكالسيوم يحد من ارتفاع ضغط الدم، لذا على المرأة الحامل الحد من ارتفاع ضغط الدم حتى لا تتعرض هى وجنينها لمشاكل صحية.

اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستشارتكم الطبية على البريد الإليكترونى Health@youm7.com








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة