فى مثل هذا اليوم.. مولد ياسر عرفات ووفاة أمينة رزق "عذراء السينما".. معركة "مرج دابق" بين المماليك والعثمانيين.. ومقتل 40 ألفا من البروتستانت بمذبحة سان بارثليمبو.. وفلسطين ترفض الانتداب البريطانى

الأحد، 24 أغسطس 2014 02:05 م
فى مثل هذا اليوم.. مولد ياسر عرفات ووفاة أمينة رزق "عذراء السينما".. معركة "مرج دابق" بين المماليك والعثمانيين.. ومقتل 40 ألفا من البروتستانت بمذبحة سان بارثليمبو.. وفلسطين ترفض الانتداب البريطانى ياسر عرفات
كتب أشرف عزوز - رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد يوم 24 أغسطس أحداثًا مهمة خلال السنوات الماضية، والتى تتزامن ذكراها، اليوم الأحد، ويلقى "اليوم السابع" الضوء على أبرز هذه الأحداث.

أبرز الأحداث التى تزامنت مع تاريخ اليوم من عام 1929 هو مولد ياسر عرفات رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية الراحل، وهو سياسى فلسطيىنى وأحد رموز حركة النضال الفلسطينى من أجل الاستقلال ترأس منظمة التحرير الفلسطينية سنة 1969 كثالث شخص يتقلد هذا المنصب منذ تأسيس المنظمة عام 1964، وهو القائد العام لحركة فتح، أكبر الحركات داخل المنظمة التى أسسها مع رفاقه عام 1959، وقد كرّس جهوده لقيادة النضال الوطنى الفلسطينى مطالباً بحق الشعب الفلسطينى فى تقرير مصيره، وقاد الكفاح الفلسطينى من عدة بلدان عربية.

عام 2003 فى مثل هذا اليوم توفيت الفنانة الكبيرة أمينة رزق (راهبة وعذراء السينما المصرية) وهى من مواليد 10 / 4 / 1910 بمدينة طنطا، وجاءت إلى القاهرة مع أسرتها، وعمرها 13 عاما كانت بدايتها مع الفن عندما التقت يوسف وهبى الذى أسند لها دور "صبى" فى مسرحيته الشهيرة "راسبوتين" عام 1923، ثم أصبحت بعد ذلك النجمة الأولى فى مسرحه، لتلتحق بالفرقة القومية مع إنشائها عام 1935، وتوفيت فى 24 أغسطس 2003، إثر إصابتها بهبوط حاد فى الدورة الدموية، وذلك بعد صراع استمر شهرين مع المرض.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1516 وقعت معركة مرج دابق بين المماليك والعثمانيين فى 8 أغسطس قرب حلب فى سوريا، وقاد العثمانيين السلطان سليم الأول، وقاد المماليك قنصوه الغورى، وتمزق جيش المماليك بسبب الخلافات الداخلية وساءت العلاقة بين العثمانيين والمماليك، وفشلت محاولات "الغورى" فى عقد الصلح مع السلطان العثمانى "سليم الأول" وإبرام المعاهدة للسلام، فاحتكما إلى السيف، والتقى الفريقان عند "مرج دابق" بالقرب من حلب فى 24 أغسطس.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1572 وقعت مذبحة سان بارثليمبو، والتى قتل بها ما يقارب 4000 من البروتستانت الفرنسيين، ودبر هذه المذبحة ملك إسبانيا فيليب الثانى والبابا وبعض الكاثوليك، وقد اعتبر الكاثوليك هذه المذبحة نصرًا كاثوليكيًّا.

واستقالت حكومة الاتحاد الوطنى الثانية فى بريطانيا العظمى، فى مثل هذا اليوم من عام 1931، والتى كان يرأسها رمزى ماكدونالد، وكانت إنجلترا قد أصيبت بدورها بالأزمة المالية الدولية، فاستدعى الملك جورج الخامس، إزاء هذا الوضع الخطر، المسئولين عن الأحزاب السياسية الرئيسية لدراسة ما ينبغى عمله، وتم تكليف رمزى ماكدونالد بتشكيل حكومة اتحاد وطنى أخرى.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1922 رفض الفلسطينيون الانتداب البريطانى على فلسطين، وذلك فى مؤتمر نابلس.


موضوعات متعلقة:


فى مثل هذا اليوم.. استشهاد البطل أحمد عبد العزيز قائد الفدائيين فى حرب 48.. ونابليون يقرر إنشاء المجمع العلمى 1798.. تأسيس الصليب الأحمر.. وفشل اغتيال الرئيس ديجول 1962 والأمريكى "فورد" 1975

فى مثل هذا اليوم.. حريق المسجد الأقصى1969 واغتيال زعيم المعارضة الفلبينية بنينو.. إيطاليا تعلن الحرب على تركيا1915.. سرقة لوحة الموناليزا من متحف اللوفر 1911.. وإعلان "هاواى" الولاية 51 لأمريكا 1959










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة