نقاش ثرى بين أطباء الكبد بمؤتمر "الجمعية المصرية".. ويؤكدون: شركة "جيلياد" لا تستطيع إنتاج ما يكفى من "سوفالدى" لسد حاجة السوق المصرية.. وهناك أدوية مُركّبة أخرى أكثر فاعلية وطرحها خلال 6 أشهر

الجمعة، 22 أغسطس 2014 07:32 ص
نقاش ثرى بين أطباء الكبد بمؤتمر "الجمعية المصرية".. ويؤكدون: شركة "جيلياد" لا تستطيع إنتاج ما يكفى من "سوفالدى" لسد حاجة السوق المصرية.. وهناك أدوية مُركّبة أخرى أكثر فاعلية وطرحها خلال 6 أشهر جانب من المؤتمر
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقدت الجمعية المصرية لأمراض الكبد والجهاز الهضمى، أمس الخميس، خلال مؤتمرها الـ16، جلسة متخصصة عن فيروس سى برئاسة الدكتور شريف عبد الفتاح، أستاذ الكبد بالأكاديمية الطبية والعسكرية.

وحضر الجلسة الدكتور يسرى طاهر، أستاذ الكبد والجهاز الهضمى ورئيس المؤتمر، والدكتورة سهام عبد الرحيم، أستاذ الكبد بطب الإسكندرية، والدكتور حلمى أباظة، أستاذ الكبد رئيس الجمعية.

ودارت خلال الجلسة مناقشات حادة بين أطباء الكبد حول شروط اختيار المرضى وحق جميع المصابين بفيروس سى فى العلاج.

من جانبه، أوضح الدكتور يحيى الشاذلى أستاذ الكبد والجهاز الهضمى والمناظير بطب عين شمس أن المرضى الأولى بالعلاج هم المرضى الذين يعانون من التليف الكبدى بدرجة أف 3 أو أف 4 وسيكون العلاج بالإنترفيرون والريبافيرين والسوفالدى لمدة 3 أشهر "العلاج الثلاثى" وغير المستجيبين للإنترفيرون لمدة 6 أشهر بدون استخدام الإنترفيرون.

وقال إن المرضى الذين سيبدأ بهم العلاج هم المرضى المتدهورة حالتهم والمصابين بدرجات معينة من التليف حيث إن الشركة المنتجة لعقار سوفالدى لا تستطيع إنتاج هذا الكم الهائل لجميع المرضى فى وقت واحد.

وأشار إلى أن القضية ليست قضية السعر ولكن الشركة المنتجة لعقار سوفالدى ليس لديها القدرة على إعطاء مصر سوى الـ220 ألف عبوة فقط كمرحلة أولى.

أما الدكتور حسنى سلامة أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بطب قصر العينى فأكد أن هناك عددًا من الأدوية الحديثة الأخرى ستكون متوافرة خلال الشهور المقبلة ومستقبل علاج فيروس سى سيكون لمدة أقصر قد تصل إلى 4 أسابيع فقط وبكبسولة مركبة واحدة فقط تؤخذ عن طريق الفم.

ونصح المرضى بضرورة الحرص على تناول الأدوية بانتظام حتى يستجيب الجسد للعلاج قائلًا إن الأدوية الحديثة المركبة تعتمد على تناول المريض حبة واحدة حتى لا ينسى المريض تناول أى نوع من الأنواع الأخرى فشركة جيلياد سوف تطرح كبسولة مركبة من الليديسبفير مع السفوسبوفير "سوفالدى" وشركة أبفى سوف تطرح ثلاث أدوية يتم تركيبها فى كبسولة واحدة تؤخذ بالفم ليكون سهل على المريض الانتظام فى تناولها وتكون حبة واحدة يوميا بحيث يعمل كل عقار منهم على إحباط جزء معين من الفيروس فى أكثر من مكان.

وأشار إلى أن الأدوية المركبة تأتى بفعالية أكبر تصل نتائجها إلى 100% وتأتى بنتائج أفضل فى القضاء على فيروس سى ولكن السؤال يتركز حول أية تركيبة تفيد المرضى المصريين فلابد من عمل دراسات مستفيضة بشأنها.

وقال "نحن لسنا ضد دواء سوفالدى ولكن ننصح بالانتظام فى العلاج لتجنب عدم استجابة الفيروس للعلاج، فنحن مازلنا نحبو فى الطريق نحو القضاء على فيروس سى فى مصر فهناك سيل من الأدوية سوف تطرح قريبا لعلاج الفيروس".

بينما يرى الدكتور محمد عز العرب أستاذ الكبد رئيس وحدة الأورام بمعهد الكبد القومى أن العلاج الثلاثى من الريبافيرين والسوفالدى والإنترفيرون أكثر فاعلية من العلاج الثنائى بدون الإنترفيرون والذى يسمح بتناوله المرضى الذين لا يستجيبون للإنترفيرون لذلك يتم تناوله لمدة أطول وهى 6 أشهر بدلا من 3 أشهر.

من جانبه أوضح الدكتور أحمد الجارم أن هناك ثلاثة أنواع من مرضى فيروس سى النوع الأول يكون الإنسان طبيعيا وأنزيمات الكبد طبيعية وهؤلاء يمثلون 50% من حالات مرضى فيروس سى والنوع الثانى من المرضى يعانون من التليف من الدرجة الأولى وأنزيمات الكبد غير طبيعية ويمثلون 20% من الحالات والنوع الثالث المرضى يعانون من مضاعفات الفيروس وهؤلاء هم أولى بالعلاج ولابد من علاجهم بسرعة حتى لا تتدهور حالتهم وسوف يكون هناك خلال 6 أشهر أدوية جديدة مركبة أكثر فاعلية.



1 جانب من المؤتمر



2 دكتور سمير قابيل أثناء المناقشات



3 الدكتور يحيى الشاذلى



4 مناقشات بين أطباء الكبد حول العلاج الجديد



5 موضوعات هامة كانت مثار جدل الأطباء خلال المؤتمر








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة