البرلمانى السابق محمد خليفة يعلن خوض انتخابات مجلس النواب بالمنيا

السبت، 02 أغسطس 2014 06:13 م
البرلمانى السابق محمد خليفة يعلن خوض انتخابات مجلس النواب بالمنيا صورة أرشيفية
كتبت - نورا فخرى ونرمين عبد الظاهر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن البرلمانى السابق محمد خليفة حسين، نيته خوض الانتخابات البرلمانية القادمة على مقعد الفردى، بمركز شرطة دير مواس، بمحافظة المنيا، كمستقل، موضحًا أن علاقته انتهت بتحالف الكتلة المصرية التى خاص عبرها الانتخابات فى 2012 بمجرد انتهاء العملية الانتخابية.

وتابع خليفة فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، تلقيت عددًا من اتصالات من عدد من الأحزاب لخوض الانتخابات عبرها، وليس لدى مشكلة فى التحالف لكن أرى أن فرصى كمستقل أعلى، مشيرًا إلى أن التكتلات لم تنضج بعد، والكثير من التحالفات لم تحسم أمرها بعد.

وتعقيبًا على قانون انتخابات مجلس النواب، قال خليفة أن القانون "غير دستورى" فى مواضع عديدة، أولها فى تحديد نسب معينة من المقاعد للطوائف المميزة إيجابيًا، لعدم وجود تعريف محدد لمصطلح مناسب الوارد فى المادة 11 ومصطلح ملائم الوارد فى المادتين (243 و244) من الدستور، مشيرًا إلى أنه اقترح فى مشروع قانون مجلس النواب، الذى تقدم به سابقًا، تخصيص مقاعد المعينون للفئات المميزة إيجابيًا.

وأشار خليفة، إلى مخالفة المادة 46 من القانون للدستور، والتى تنص على أنه لا يجوز الجمع بين عضوية مجلس النواب ومناصب رؤساء الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية أو عضويتها، منتقدًا أيضًا اتساع الدوائر للقوائم، معتبرًا إياه "لا معنى له".

ويرى خليفة، أن قانون الاستثمار من أبرز القوانين التى يجب على البرلمان إقرارها مع بداية عمله، مشيرًا إلى أنه على المجلس أيضًا أن ينظر كم هائل من القرارات بقانون صدرت مؤخرًا، حسب ما نص الدستور.

وأعرب خليفة،عن اعتراضه شكلاً وموضوعًا على تشكيل لجنة الإصلاح التشريعى، مشيرًا إلى أنهم يجمعون ما بين سلطة تنفيذية وقضائية، وكان أولى على المجلس التشريعى أن يقوم بهذا الأمر.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة