"بيطرى بورسعيد":تطعيم 2300 من المواشى ضد الحمى القلاعية والتسمم الدموى

الثلاثاء، 19 أغسطس 2014 07:08 ص
"بيطرى بورسعيد":تطعيم 2300 من المواشى ضد الحمى القلاعية والتسمم الدموى
بورسعيد - محمد فرج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الدكتورة شادية فراج مديرية الطب البيطرى ببورسعيد، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إن هناك لجنة وقائية قامت بتطعيم 2300 رأس من الماشية بحظائر القابوطى الجديدة جنوب بورسعيد، من بينها 1045 حمى قلاعية، و986 "تسمم دموى".

وأكدت أن حملة التطعيم جاءت بعد أن أكدت فحوصات معمل البحوث بصحة الحيوان بالدقى، أن نتائج نفوق بعض المواشى ترجع لإصابتها بفيروس الحمى القلاعية.

و نفت ما تردد نفوق ما يقرب من 100 رأس الأبقار والجاموس، مما أدى إلى إثارة البلبلة والذعر لدى المربين، وأوضحت أنها مجرد بلاغات فردية من بعض أصحاب الحظائر بالقابوطى الجديد.

ومن جانبه ذكر الدكتور محمد الحناوى مدير إدارة الطب الوقائى ببيطرى بورسعيد لـ"اليوم السابع"، أن حالات نفوق المواشى من الأبقار والجاموس بفيروس الحمى القلاعية وصل 20 حالة على أسبوع.

وأكد، أنه تم تطعيم 1200 من الماشية ضد فيروس الحمى القلاعية، و1050 أخرى ضد التسمم الدموى، لافتًا أن الطب البيطرى بادر بتشكيل لجنتين كل لجنة من 4 أطباء بيطريين تقوم بفحص شامل لكل المواشى، بجانب غرفة عمليات من طبية بمنطقة الحظائر، لتلقى البلاغات من المربين لحماية الثروة الحيوانية.

فيما أكد الحناوى، أن حظائر منطقة عزبة أبو عوف والكيلو 17 جنوب بورسعيد وبحر البقر والكاب والترعة خالية تمامًا من فيروس الحمى القلاعية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة