المفوضية العليا للاجئين تطلق حملة مساعدات للعراق

الثلاثاء، 19 أغسطس 2014 05:49 م
المفوضية العليا للاجئين تطلق حملة مساعدات للعراق عراقيين نزحزا من منازلهم - ارشيفية
جنيف (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت المفوضية العليا لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء عن إطلاق عملية إغاثة كبيرة لتوفير الإمدادات لأكثر من نصف مليون شخص نزحوا بسبب المعارك فى شمال العراق.

ورصدت صحيفة "الجارديان" البريطانية - في مستهل تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني - فرار مئات الآلاف من ديارهم منذ اجتياح مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" معظم المناطق شمال وغرب العراق في يونيو الماضي، وهو ما يهدد بتقسيم البلاد.

وقال أدريان إدواردز، المتحدث باسم المفوضية - في تصريح نقلته الصحيفة - "إن عملية نقل جوي للخيام والسلع الأخرى ستبدأ، غدا الأربعاء، وتستمر أربعة أيام وصولا لأربيل في العراق، من العقبة في الأردن، ثم تعقبها قوافل برية قادمة من تركيا والأردن وعملية شحن بحري قادمة من دبي عبر إيران خلال العشرة أيام المقبلة".

وأضاف المتحدث باسم المفوضية، خلال مؤتمر صحفي في جنيف، أن "هذه دفعة إغاثة هامة للغاية وبالقطع من أكبر العمليات التي أذكرها منذ فترة طويلة. هذه أزمة إنسانية كبرى وكارثة".
وأعلن أن شحنات المعونة، مدعومة من المملكة العربية السعودية وبريطانيا والولايات المتحدة وجهات مانحة أخرى.

وتقدر المفوضية أن 2.1 مليون عراقى فروا من منازلهم فى أنحاء العراق هذا العام، حيث استقر نحو 200 ألف في إقليم كردستان العراق منذ أغسطس الجاري، عندما استولى مسلحو داعش على مدينة سينجار بشمال العراق وعلى مناطق مجاورة لها.

وأوضحت أن نحو 11 ألف شخص على الأقل من الأقلية اليزيدية، لجأوا إلى سوريا، بينما يتجه نحو 300 شخص يوميا إلى معبر بيشخابور الحدودي مع تركيا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة