الأمير الحسن: 90 مليون شخص من الشرق والغرب مهددون بالهجرة حتى 2030

الإثنين، 18 أغسطس 2014 04:40 م
الأمير الحسن: 90 مليون شخص من الشرق والغرب مهددون بالهجرة حتى 2030 الأمير الحسن بن طلال
عمان (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نبه الأمير الحسن بن طلال اليوم الاثنين إلى أن 90 مليون شخص من الشرق والغرب مهددون بخطر الرحيل والهجرة من الآن وحتى 2030 ، وذلك بسبب الجفاف وارتفاع منسوب البحر المتوسط وتهديد مصب النيل إذا لم يتم إقامة السدود الواقية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الأمير الحسن عقب توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء أكاديمية الأراضي الجافة بين المركز الوطني للبحث والتطوير (برنامج بحوث البادية) والجامعة الهاشمية والمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا).

وأكد الأمير الحسن على أن غياب الأولويات يعد البلاء الأساسي لدول المنطقة التي دفعت ثمن الحربين العالميتين الأولى والثانية ، لافتا إلى أن هذه الحروب الأوروبية قد استنزفت مصادر الغير وأيضا أرواح البشر في مناطق أخرى من العالم.

وأعرب عن ألمه مما آلت إليه الأوضاع الزراعية في البلاد في ظل توسع المناطق الجافة..مشددا على أن البادية باتت بحاجة لتنمية مستقلة لا يتدخل فيها أحد ولا المصالح الخاصة ولا المستغلون ولا الانتهازيون والعودة بها إلى ما كانت عليه.

ومن جهته .. قال الدكتور محمود الصلح مدير عام (إيكاردا) إن المناطق الجافة تغطي 41% من إجمالي مساحة الأرض ويسكنها 5ر2 مليار شخص وهم معظم فقراء العالم كما أنها تتميز بشح المياه وتدهور الأراضي وتصحرها ونضوب الماء الجوفي والجفاف والملوحة..لافتا إلى أن 50% من مياه الري في العراق وكذلك مصر تعاني من مشاكل في الملوحة.

وأفاد الصلح بأن الاستقرار الأمني يعد عاملا أساسيا في تحقيق التطور والتنمية بالمنطقة ، مستشهدا بأوضاع العراق قبل 15 عاما وسوريا قبل خمس سنوات ، ومنوها في الوقت ذاته بأن إجمالي عدد الباحثين العالميين في الأردن يبلغ 42 باحثا إضافة إلى 23 باحثا أردنيا كما يوجد في مصر 25 باحثا.

وقد حضر اللقاء وزراء الزراعة عاكف الزعبي والطاقة والثروة المعدنية الدكتور محمد حامد والمياه والري حازم الناصر والبيئة طاهر الشخشير وسفيرا الإمارات والبحرين في عمان ، ورؤساء جامعات وعدد من شيوخ البادية الأردنية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة