الصحف الأمريكية: مظاهرات أمس كانت أصغر من قدرة الإسلاميين على الحشد.. سنتامين للذهب متفائلة من تعزيز السيسى للاستثمار فى مصر.. إسرائيل لا تريد إعادة احتلال غزة لأنها لا تعرف كيف ستخرج منها

الجمعة، 15 أغسطس 2014 11:31 ص
الصحف الأمريكية: مظاهرات أمس كانت أصغر من قدرة الإسلاميين على الحشد.. سنتامين للذهب متفائلة من تعزيز السيسى للاستثمار فى مصر.. إسرائيل لا تريد إعادة احتلال غزة لأنها لا تعرف كيف ستخرج منها صورة أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لوس أنجلوس تايمز :مظاهرات أمس كانت أصغر من قدرة الإسلاميون على الحشد


سلطت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأمريكية الضوء على الأحداث التى شهدتها مصر أمس الخميس، وقالت إن هذا اليوم كان للعديد من المصريين بداية لذكرى أليمة.

وقتل ثلاثة أشخاص وتم القبض على أكثر من 100 فى مواجهات بين المحتجين وقوات الأمن فى الذكرى الأولى لفض اعتصام جماعة الإخوان فى القاهرة.

وأشارت الصحيفة إلى أن المظاهرات أمس كانت أصغر بكثير مما كان الإسلاميون قادرين على حشده قبل عام، وجاءت ردا على دعوات أنصار الإخوان المسلمين لإحياء ذكرى رابعة. وأكدت الصحيفة أن العشرات من أنصار الجماعة حاولوا مع صباح أمس قطع الطرق بالقاهرة والجيزة بحرق إطارات السيارات فى الطرق الرئيسية بينما كثفت قوات الأمن تواجدها لمواجهة المسيرات المخطط لها.

وتابعت لوس أنجلوس تايمز قائلة إن أنصار مرسى كانوا يصارعون على مدار العام الماضى من أجل كسب الزخم فى ظل حملة واسعة ضدهم، ويشعر أغلب المصريين بالرضا لانتهاء حكمهم وسط مخاوف من أنه كان يسعى لفرض شكل متشدد من الإسلام فى البلاد.

ومضت الصحيفة قائلة إن مصر لا تزال منقسمة حول فض اعتصام رابعة، فبينما يدين كثيرون قوات الأمن لاستخدامها القوة المفرطة، يعتقد آخرون أنه كان هناك سلاح بين الإخوان بما يبرر الحملة، ورغم تشكيل لجنة تقصى حقائق حول الأحداث فى رابعة وما بعدها، فلم يتم الإعلان عن النتائج رسميا، ولم تتم محاسبة أحد على القتل.


بلومبرج : سنتامين للذهب متفاءلة من تعزيز السيسى للاستثمار فى مصر


قالت شركة سنتامين للتنقيب عن الذهب، التى تدير حقلا فى مصر، إن آفاق العمل فى البلاد تتحسن مع تعزيز الرئيس عبد الفتاح السيسى للسياسيات الجاذبة للاستثمار الأجنبى، وقال أندى ديفيدسون، رئيس قسم تطوير الأعمال بالشركة، إن التوقعات بشأن مصر تتحسن بشكل كبير مع الحكومة الجديدة، وأضاف أن الحكومة تفهم بشكل أساسى الحاجة إلى جذب استثمارات أجنبية مباشرة، وأن تكون داعمة للاستثمارات الحالية فى البلاد.

وكانت أسهم سنتامين قد تراجعت بأكثر من 50% فى عامى 2011 و2012 بعد الثورة فى مصر، حيث يوجد منجم السكرى. ويسعى السيسى إلى جذب استثمارات أجنبية لإبعاد الاقتصاد من أسوأ تراجع له منذ عقدين.

وقال ديفيدسون، فى مقابلته مع بلومبرج، إن الشركة شهدت تحسنت وتقدما فى مناخ العمل العام فى مصر، مع الأخذ فى الاعتبار أننا طوال السنوات الثلاث شهدنا ثورتين وأربعة تغييرات فى الحكم وواصلنا العمل بشكل جيد.

ولم تكن سنتامين تواجه التغير السياسى فقط، بل تخوض معركة ضد حكم قضائى مصر يلغى العقد الذى يسمح لها بالتنقيب فى منجم السكرى، وتتوقع الشركة أن تعتمد الدعوى القضائية لعام.

وكانت الشركة قد أعلنت عن تراجع فى أرباح الربع الثانى بأكثر من 70% مقارنة بالعام الماضى لتصل إلى 11.3 ملايين دولار.

وأكد ديفيدسون أن بإمكانهم تحسين الأداء، وهو ما يأمل أن يكون هناك حديث عنه على مدار العامل المقبل، وإمكانية زيادة الإنتاجية.


نيويورك تايمز: إسرائيل لا تريد إعادة احتلال غزة لأنها لا تعرف كيف ستخرج منها


قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن جولة جديدة من الحرب بين إسرائيل وحماس ربما تكون فى نهايتها، لكن الإسرائيليين قد يشعرون بأنهم عالقون مثل الفلسطينيين، وإن كان بطرق مختلفة لأن هذه بالتأكيد جولة جديدة فى الحرب العربية الإسرائيلية التى بدأت منذ عام 1928.

وترى الصحيفة أن اتفاق سلام دائم يبدو أمرا بعيد المنال، حيث يبدو أن الأطراف الرئيسية، إسرائيل والفلسطينيون والولايات المتحدة، تعوقهم جميعا على ما يبدو سياساتهم الداخلية من تسويات ضرورية بشأن الحدود والتمسك بشدة بمعتقدات دينية.

وتتابع نيويورك تايمز قائلة إن إسرائيل تريد نزع سلاح حماس لإنهاء الصواريخ التى تصل إلى إسرائيل، لكن كيف بدون سلام دائم. وتشير الصحيفة إلى أن إسرائيل قد تقوم بإعادة احتلال غزة، لكن فى ظل الثمن الباهظ لهذه الخطوة فى أرواح الغزاويين والإسرائيليين، فلا يوجد قائد عسكرى إسرائيلى يريد ذلك، وهو ما ينطبق على رئيس الحكومة الإسرائيلى بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع موشى يعالون ووزيرة العدل تسيبى ليفنى، لأنه بمجرد عودة إسرائيل إلى غزة، وحتى لو دفعت حماس والجهاد الإسلامى إلى العمل السرى، فكيف ستخرج منها مجددا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة