مصر تقترح تأجيل المفاوضات حول نقاط الخلاف بإتفاق الهدنة فى غزة

الأربعاء، 13 أغسطس 2014 08:13 م
مصر تقترح تأجيل المفاوضات حول نقاط الخلاف بإتفاق الهدنة فى غزة وزير الخارجية المصرى سامح شكرى
القاهرة (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عرض الوسطاء المصريون الأربعاء تأجيل المفاوضات بشأن عدة نقاط محددة بين الفلسطينيين والإسرائيليين الى ما بعد شهر من تثبيت هدنة دائمة بينهم، ذلك قبل ساعات من انقضاء تهدئة مدتها 72 ساعة منتصف ليل الأربعاء، حسب ما اطلعت وكالة فرانس برس على وثيقة العرض المصرى

ونجحت الوساطة المصرية الأحد الماضي في التوصل الى هدنة مدتها 72 ساعة بدأت منتصف ليل الاثنين الماضى، كما دعت اسرائيل وحماس لاستغلالها للتوصل "لاتفاق وقف إطلاق نار شامل ودائم".

وعرض الوسطاء المصريون ان يتم ارجاء المباحثات بشأن مطالب الفلسطينيين الرئيسية بخصوص ميناء بحري ومطار لمدة شهر بعد سريان هدنة دائمة، ذلك بحسب وثيقة تضم العرض المصري اطلع مراسل فرانس برس عليها الاربعاء.

وبحسب الوثيقة ايضا يتم ارجاء المفاوضات حول تسليم جثامين اثنين من الجنود الاسرائيليين بحوزة مسلحين فلسطينيين مقابل سجناء في السجون الاسرائيلية.

كما سيجرى تقليص تدريجي للمنطقة العازلة في حدود غزة مع اسرائيل، على ان يتم حراستها بواسطة فرق امنية تابعة للسلطة الفلسطينية التي يرأسها الرئيس محمود عباس، بموجب الوثيقة.

لكن الوثيقة المصرية كانت غامضة فيما يتعلق بالحصار، حيث نصت ان المعابر ستفتح بموجب اتفاقيات بين السلطة الفلسطينية واسرائيل.

ومن المفهوم ان حماس تطالب بالتزامات واضحة لفتح الموانيء في غزة، حتى لو جرى ذلك في مواعيد لاحقة.

وتجرى المفاوضات غير المباشرة، في القاهرة في مبنى المخابرات العامة المصرية التي تقوم بلقاءات مكوكية بين الوفدين الجالسين في قاعتين مختلفتين.

وفي وقت سابق الاربعاء، قال رئيس الوفد الفلسطيني لمفاوضات التهدئة عزام الاحمد لوكالة فرانس برس ان "الوضع في غاية الدقة ونامل ان نصل الى اتفاق قبل الساعة 12 ليلا موعد انتهاء الهدنة".

وقال مسؤولون فلسطينيون ان اسرائيل عرضت تخفيف القيود في اثنين من ستة من المعابر التي تربط القطاع الفلسطيني المحاصر باسرائيل.

من جانبهم، رفض الفلسطينيون مقترحا اسرائيليا بنزع سلاح حماس والفصائيل الفلسطينية الاخرى في غزة.

وكان عزت الرشق القيادي البارز في حركة حماس قال لفرانس برس قبل اسبوع في القاهرة "نحن كوفد لا نقبل ان نستمع الى اي طرح فى هذا الخصوص"، في اجابة على سؤال حول موقف الحركة من مطالبة اسرائيل بنزع سلاحها.

وعززت حماس موقفها التفاوضي بالدعم الذي قدمه عباس، الذي يقود مساعده عزام الاحمد وفدا موحدا الى المفاوضات.

ويضم الوفد الفلسطيني ممثلين عن السلطة وحماس التي تسيطر على غزة وتشكل الهدف الاساسي للهجوم الاسرائيلي على القطاع، والجهاد الاسلامي.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة