بالفيديو والصور.. موسكو تستقبل مرسى كدبلوماسى زائر والسيسى رئيسا لدولة كبرى..مصادر:حرس الشرف الروسى وأحدث المدرعات لأول مرة فى استقبال رئيس دولة بسوتشى..وبوتين نبه على ألا تزيد مقابلة المعزول عن ساعة

الثلاثاء، 12 أغسطس 2014 06:01 م
بالفيديو والصور.. موسكو تستقبل مرسى كدبلوماسى زائر والسيسى رئيسا لدولة كبرى..مصادر:حرس الشرف الروسى وأحدث المدرعات لأول مرة فى استقبال رئيس دولة بسوتشى..وبوتين نبه على ألا تزيد مقابلة المعزول عن ساعة
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبلت لأول مرة فى مطار سوتشى المدرعات والدبابات الروسية وحرس الشرف الروسى الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى يقوم بزيارة رسمية إلى روسيا تستغرق يومين يناقش خلالها مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين تطورات الأوضاع فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فضلا عن القضايا الدولية والإقليمية والوضع فى سوريا وغزة والعراق.

وأضافت مصادر روسية دبلوماسية رفيعة المستوى لـ"اليوم السابع" أنه لأول مرة يتم استقبال رئيس دولة فى مطار سوتشى بالمدرعات والدبابات وأحدث المعدات العسكرية الروسية، وهو عكس ما حدث مع الرئيس المعزول محمد مرسى الذى استقبل استقبالا فاترا فى سوتشى فى 19 أبريل 2013، وصف وقتها بأنه الأقل لرئيس دولة، حيث كان فى استقباله نائب عمدة مدينة سوتشى.

وأشارت إلى أنه تم إرسال الطراد الروسى الصاروخى "موسكو" والسفينة المضادة للغواصات كيرتش إلى سواحل مدينة سوتشى تزامنا مع زيارة السيسى.

وأوضحت أن السيسى استقبل كرئيس لدولة كبرى، لكن مرسى وصل روسيا كزائر وليس كرئيس دولة مع الاحتفاظ بحق الدخول باستخدام جواز السفر الدبلوماسى مع حراسة روسية صغيرة، مشيرا أنه لم يسمح لمحمد مرسى باستخدام حرس الرئاسة الخاص به لأنه لم يكن فى زيارة رسمية.

وتابع المصدر بأن محمد مرسى لم يحظ بشرف الهبوط للطائرة الرئاسية فى مطار موسكو الدولى وتم الهبوط فى مطار بداخل مدينة سوتشى، وأن بوتين كان مقيما فى هذه المدينة لافتتاحه إحدى المناسبات الرياضية.

ولفت إلى أن السفارة المصرية بذلت جهدا كبيرا فى إقناع الجانب الروسى بأن تكون هذه الزيارة رسمية، لكن فشلت كل جهود السفارة وأصبحت زيارة غير رسمية، موضحا أن بوتين أصدر قرار بمعاملة مرسى كدبلوماسى رفيع المستوى وليس كرئيس وهو نفس ما ينطبق على أى سفير أو شخصية عامة تزور روسيا.

وأكد المصدر أنه بعد محاولات أخرى من جانب السفارة المصرية، وافق بوتين أن يقوم عمدة سوتشى باستقبال محمد مرسى فى مطار تابع لمدينة سوتشى، ولكن المفاجأة أن السلطات الروسية طلبت من طاقم الطائرة التنبيه على الركاب بأن سلطات الأمن الروسية ستقوم بتفتيش الطائرة بحثا عن الأسلحة الشخصية التى يمكن أن يحملها حرس محمد مرسى أو بقاء من عليها داخل الطائرة فيما عدا محمد مرسى وفى النهاية قام محمد مرسى بالنزول من الطائرة بصحبة عدد صغير من موظفى الخارجية.

وأوضح المصدر أن بوتين لم يهتم بمقابلة محمد مرسى فور وصوله وعندما تمت المقابلة تم التنبيه على السفارة المصرية بإبلاغ محمد مرسى أن وقت بوتين لن يسمح سوى بأقل من ساعة ويجب أن يتم توضيح هذا لمرسى خوفا من سوء الترجمة، قائلا: إنه عندما التقى بوتين بمرسى تم الحديث عن أن علاقة روسيا هى بمصر وليس بشخص محمد مرسى، ثم تحدث بوتين عن التعاون الذى حدث بين الاتحاد السوفيتى السابق وجمال عبد الناصر وكيف كان جمال عبد الناصر رئيسا لكل المصريين ولم يسمح بالاعتداء على أى رمز من رموز الأرثوذكسية فى عهده، ثم ترك الكلمة لمرسى التى كانت قصيرة اكتفى فيها بتوجيه الدعوة للرئيس الروسى لزيارة مصر.

وأشار إلى أن محمد مرسى عرض على روسيا أن يتم إنشاء مصانع فى مصر ولكن عمدة سوتشى أخبر مرسى بأن هناك صعوبة فى إقامة أى تعاون مع مصر حاليا وفيما يخص توريدات القمح فتم إخباره بأن المعاملات التجارية تخضع لشروط التعاقد مع الشركات الروسية ونظام الدفع المتبع بها وأجندة العام لتوريد القمح للدول الأخرى.

وأكد أن بوتين لم يعترف بمرسى كرئيس لأنه يعرف جيدا أن الإخوان جماعة إرهابية مثل تنظيم القاعدة وغيرها، كما أنها مدرجة لديهم بذلك.




لحظة وصول الرئيس السيسى



استقبال وزير الخارجية الروسى للرئيس السيسى



حرس الشرف يؤدون التحية للرئيس السيسى



وزير الخارجية يرافق الرئيس السيسى فى مراسم استقبال رسمية



استقبال رسمى للرئيس عبد الفتاح السيسى



التحية الرسمية للرئيس السيسى



السيسى ولافروف وزير الخارجية الروسى



السيسى و لافروف


لحظة استقبال الرئيس



حرس الشرف يؤدون التحية للرئيس السيسى



الرئيس يستقبل استقبال رسمى فى مطار سوتشى



الرئيس المعزول يستقبله نائب عمدة سوتشى فى المطار



موضوعات متعلقة..


بوتين: مصر وروسيا اتفقتا على توسيع التعاون العسكرى المشترك

بالفيديو والصور.. تفاصيل زيارة "السيسى" لـ"روسيا".. طائرات سوخوى المقاتلة تؤمن طائرته.. ويتفقد ناقلة الجنود "تايجر"..الرئيس و"بوتين" يتفقدان ملاعب سوتشى.. ويشهدان مران رماية بالذخيرة الحية بمجمع"لأور"

خبراء وعسكريون روس لـ"اليوم السابع": بوتين سيبحث مع السيسى تحقيق الأمن الغذائى لبلاده وتقويض النفوذ الأجنبى.. صحيفة روسية: مصر تخطط لشراء أنظمة دفاع جوى ومقاتلات ميج 29 وهليكوبتر Mi-35

بالفيديو.. التليفزيون الروسى يتجاهل مرسى بتقريره عن علاقة رؤساء مصر بموسكو.. الرئيس وبوتين يتجولان فى شوارع "سوتشى".. والروسيون يهتفون للسيسى.. والرئيس الروسى يخاطب طفلين: "قولا السلام عليكم لضيفنا"










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة