الوفد الإسرائيلى يعود لمصر لاستكمال مفاوضات التهدئة..وحركة الجهاد: نتوقع التوصل لاتفاق نهائى لوقف إطلاق النار ورفع الحصار عن غزة..وموقع عبرى: تل أبيب مستعدة للإفراج عن الأسرى مقابل جثة الجندى المفقود

الثلاثاء، 12 أغسطس 2014 01:37 م
الوفد الإسرائيلى يعود لمصر لاستكمال مفاوضات التهدئة..وحركة الجهاد: نتوقع التوصل لاتفاق نهائى لوقف إطلاق النار ورفع الحصار عن غزة..وموقع عبرى: تل أبيب مستعدة للإفراج عن الأسرى مقابل جثة الجندى المفقود نتنياهو
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أن الوفد الإسرائيلى المفاوض وصل مجددا إلى القاهرة صباح اليوم الثلاثاء، لمتابعة المحادثات مع المسئولين المصريين حول تثبيت اتفاق التهدئة فى قطاع غزة.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن مصدر سياسى إسرائيلى مسئول صباح اليوم الثلاثاء، قوله إن مفاوضات القاهرة مستمرة وسط تباعد فى مواقف الطرفين الإسرائيلى والفلسطينى.

فيما نقل الموقع الإخبارى لحركة الجهاد الإسلامى عن مسئول فى الوفد الفلسطينى بالقاهرة توقعه أن يتم غداً التوصل إلى اتفاق نهائى لوقف إطلاق النار ورفع الحصار عن قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم الجهاد الإسلامى إن الوفد الفلسطينى قطع أكثر من نصف الطريق فيما يتعلق بالقضايا المطروحة، مشيراً إلى أن الجانب المصرى قدم تسهيلات كبيرة بشأن فتح معبر رفح.

وذكرت مصادر إعلامية فلسطينية أخرى أن جلسة المفاوضات اليوم ستكون حاسمة فيما أقر القيادى بحركة حماس موسى أبو مرزوق، بصعوبة المفاوضات الجارية حالياً.

وفى السياق نفسه، قالت وسائل إعلام إسرائيلية أخرى إن المجلس الوزارى المصغر للشؤون الامنية والسياسية "الكابنيت" سيجتمع اليوم الثلاثاء فى تمام الساعة 12 ظهراً من أجل مناقشة أخر تطورات مفاوضات وقف إطلاق النار فى العاصمة المصرية القاهرة وترتيبات أمنية أخرى متعلقة بقطاع غزة.

ونقل موقع "واللا" الإخبارى الإسرائيلى عن مصادر مطلعة من المفاوضات فى القاهرة، أن الوفد الإسرائيلى أبدى استعداده خلال المحادثات للإفراج عن أسرى صفقة شاليط الذين اعتقلتهم إسرائيل بعد عملية خطف وقتل المستوطنين الثلاثة بالخليل، والإفراج عن أسرى الدفعة الرابعة ونواب حركة حماس البرلمانيين مقابل تسليم حماس جثة الجندى المفقود فى قطاع غزة "أورون شاؤول".

ونقل الموقع الإخبارى أيضا عن مصادر دبلوماسية مطلعة أن مصر أرسلت رسالة واضحة إلى إسرائيل مفادها أن مصر مستعدة لإعادة سفيرها إلى تل أبيب إذا نجحت مباحثات القاهرة، وأفضت إلى اتفاق بعيد المدى لوقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل.

وقالت المصادر إن إسرائيل اقترحت على الفلسطينيين سلسلة تسهيلات لرفع الحصار عن غزة منها توسيع عمل المعابر البرية بين إسرائيل والقطاع وتوسيع نطاق الصيد البحرى.

وأوضحت المصادر أن مصر تعارض المطالب الفلسطينية بإنشاء ميناء بحرى فى هذا التوقيت، وأن كلا من المصريين والفلسطينيين يحاولون إيجاد صيغة متفق عليها لتشغيل معبر رفح البرى.

فيما قالت القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلى إن الوفد الإسرائيلى عاد مساء أمس الاثنين، إلى تل أبيب من أجل نقل أخر تطورات المحادثات مع الفصائل الفلسطينية مع القيادة الإسرائيلية، مشيرة إلى أن التقديرات فى إسرائيل تتحدث عن التوصل إلى اتفاق فى اغلب القضايا التى نوقشت فى القاهرة.

وكانت قد دعت مصر الطرفين الفلسطينى والإسرائيلى إلى استغلال تلك الهدنة فى استئناف الجانبين للمفاوضات غير المباشرة بصورة فورية ومتواصلة والعمل خلالها على التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار شامل ودائم.

الجدير بالذكر أن مطلب الفلسطينيين الأساسى هو أن ترفع إسرائيل الحصار البرى والبحرى المفروض على القطاع منذ عام 2007.

وفد إسرائيلى يصل القاهرة لاستئناف مفاوضات التهدئة فى غزة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة