التجارى الدولى: قرار المركزى رفع سعر الفائدة سيؤثر إيجابا على البنوك

الثلاثاء، 12 أغسطس 2014 05:42 م
التجارى الدولى: قرار المركزى رفع سعر الفائدة سيؤثر إيجابا على البنوك علاء سبع رئيس شركة بلتون
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مركز بحوث السوق التابع لشركة بلتون إنه قام باتصال هاتفى مع المدير التنفيذي لقطاع المؤسسات في البنك التجاري الدولي حسين أباظة، وأكد أباظة خلاله وجود ضعف بالإقراض في الربع الثالث من 2014، واستعادة قوة الإقراض في الربع الأخير من 2014 و2015.

وأوضح أباظة أن جزءا كبيرا من معدل نمو القروض بنسبة 6.1% في الربع الثاني من 2014 جاء في نهاية الربع السنوي وأن معظمه من الشركات متعددة الجنسيات، كما كان متوقع، وخاصة في قطاع السلع الاستهلاكية غير المعمرة، من المتوقع أن يشهد الإقراض ضعفا في الربع الثالث من 2014 نتيجة العوامل الموسمية (شهر رمضان والموسم الصيفي) إلا إنه سيعاود النمو بنهاية الربع السنوي (سبتمبر)، وفي الربع الأخير من 2014 من المتوقع أن يشهد معدلات قوية، كما أن 2015 سيشهد معدلات نمو قوية في القروض إذ إنه من المتوقع أن يبدأ القطاع الخاص في المساهمة في ذلك النمو.

وأشار إلى أن خطط التمويل بالبنك مازالت تركز على قطاع التجزئة.يخطط البنك مواصلة تركيزه على ودائع التجزئة منخفضة التكلفة، كما إنه غير مخطط زيادة العائد على شهادات الادخار على الاقل حتى نهاية العام، قامت 10 بنوك على الأقل بزيادة شهادات الادخار الثلاثية بعد قرار لجنة السياسات النقدية بزيادة الفائدة إلا أن البنك التجاري الدولي قرر تأجيل تلك الخطوة بعد الأخذ في الاعتبار موقف السيولة واحتيجاته منها، وأكد أن زيادة معدلات الفائدة ذات تأثير إيجابي على البنوك.

وأكدت بلتون أن إدارة البنك أكدت توقعاتنا بأن معدلات الاقراض لن تتأثر سلباً بزيادة معدلات الفائدة، إذ ترى إدارة البنك أن النمو الائتماني أقل حساسية لتغيير أسعار الفائدة مقارنة بتأثره بمستويات الثقة في مجتمع الاعمال والتي بدأت في الارتفاع، تم إعادة تسعير جزء من محفظة قروض الشركات بعد قرار لجنة السياسات النقدية برفع الفائدة (ومع ذلك لم يتم تمرير كامل الزيادة بقيمة 100 نقطة أساس، كما أن الزيادة لم تشمل كل القروض)، إلا أن ذلك لم يصاحبه زيادة مماثلة في الودائع كما تم الاشارة مسبقاً، والذي سوف يكون له أثر إيجابي على الهوامش وخاصة مع الارتفاع في عوائد الأوراق المالية الحكومية.

كما أن عودة الهوامش إلى مستوياتها الطبيعية حتى 2016 ستكون سلسة، وتتوقع إدارة الشركة وصول هامش صافي الفائدة في 2014 إلى 20 نقطة أساس نتيجة الاستثمار القوي في السندات مرتفعة العوائد (25 مليار جنيه لمدة 3 سنوات في المتوسط)، كما أن الزيادة الأخيرة في أسعار الفائدة، مع زيادة المدخرات منخفضة التكلفة (الحسابات الجارية والادخار تمثلان 44.8% في يونيو 2014، مقابل 41.6% في يونيو 2013).

ولا مزيد من الصدمات في جودة الأصول، ولا تتوقع إدارة البنك المزيد من التدهور في قيمة الأصول نظراً إلى تحسن الوضع الاقتصادي (وعدد السائحين)، كما أن 95% من قروض قطاع التجزئة في البنك مدعومة بتحويلات الرواتب وبالتالي فإن انخفاض مخاطر الخسارة من ذلك القطاع.

كما تم افتتاح تسعة فروع منذ بداية العام. تم افتتاح تسعة فروع منذ بداية العام وحتى شهر أغسطس مقابل 17 فرع جديد في 2013. ومازال التركيز على افتتاح الفروع الصغيرة الحجم في مدن القاهرة الجديدة وخاصة القاهرة الجديدة والسادس من أكتوبر.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة