وزير خارجية تونس: نرفض توجيه ضربات عسكرية فى ليبيا

الإثنين، 11 أغسطس 2014 05:28 م
وزير خارجية تونس: نرفض توجيه ضربات عسكرية فى ليبيا وزير الخارجية التونسى المنجى الحامدى
تونس (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال وزير الخارجية التونسى المنجى الحامدى اليوم الإثنين إن بلاده ترفض أى تدخل عسكرى أجنبى في ليبيا التي تشهد حربا أهلية بين مليشيات متناحرة على النفوذ باتت تهدد دول المنطقة.

وأوضح وزير الخارجية في تصريحات صحفية خلال مؤتمر سنوي للبعثات الدبلوماسية :"لا نتوقع ضربات ونحن نرفضها رفضا تاما ولا نشجع عليها، نرفض كل تدخل أجنبى فى ليبيا أو غير ليبيا نحن دول مستقلة ودول الجوار".

وأضاف الحامدى :"نسعى لمساعدة الإخوة فى ليبيا للوصول إلى حل سياسي. نحن نؤمن فى تونس على الأقل بأن الحل السياسى هو الحل الوحيد لحل الأزمة في ليبيا".

وتشكل الحدود المترامية لليبيا المطلة على ست دول تهديدا أمنيا حقيقيا لها مع تزايد خطر تسلل عناصر إرهابية وتسريب السلاح إلى الجماعات المسلحة المتمركزة في الجبال والمرتفعات والمناطق الوعرة على الحدود.

وتزايدت المخاوف من إمكانية تمدد خطر الجماعات الإسلامية المتشددة مثل تنظيم أنصار الشريعة والقاعدة في المغرب الإسلامى فى الدول المحيطة بليبيا.

وعقدت دول جوار ليبيا في منصف يوليو الماضي فى تونس اجتماعا لبحث المخاطر الأمنية على المنطقة مع تصاعد النزاعات الداخلية فى ليبيا التى باتت مرتعا للفصائل المتشددة.

وخلص الاجتماع إلى التأكيد على ضرورة معالجة بؤر الإرهاب في ليبيا باعتبارها "مصدر قلق لليبيا ولدول الجوار المباشر وتجفيف منابعه" والتصدي لتهريب السلاح والجريمة المنظمة".

وينتظر أن يعقد وزراء خارجية الدول الست وهي تونس والجزائر ومصر والسودان والتشاد والنيجر، بالإضافة إلى ليبيا اجتماعا ثانيا في القاهرة نهاية الشهر الجارى لبحث تقارير لجان العمل المنبثقة عن الاجتماع الأول.

وأشار وزير خارجية تونس إلى أن القرارات المنتظرة ستركز على تكثيف التعاون الأمني والاستخباراتي بين دول الجوار من أجل التعاطى مع التحدى الأمنى للإرهاب.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة