أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الاستثمار: شركات قطاع الأعمال العام تساهم بـ 15.5% من الناتج المحلى الإجمالى

الجمعة، 25 يوليو 2014 12:01 م
وزير الاستثمار: شركات قطاع الأعمال العام تساهم بـ 15.5% من الناتج المحلى الإجمالى جانب من لقاء وزير الاستثمار
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التقى أشرف سالمان وزير الاستثمار بالعاملين بمركز إعداد القادة لإدارة الأعمال وأعضاء جمعية أساتذة وخريجى مركز إعداد القادة والتى تضم الأساتذة والمدربين بالمركز فى إفطار جماعى نظمته الجمعية، وذلك بحضور رؤساء شركات قطاع الأعمال القابضة والتابعة، وعدداً من قيادات وزارة الاستثمار ومركز إعداد القادة.

فى بداية اللقاء دعا سالمان الحضور للوقوف دقيقة حداداً على أرواح شهداء الوطن بمحافظة الوادى الجديد الذين طالتهم يد الإرهاب الأسود حيث تقدم وزير الاستثمار بالعزاء للشعب المصرى ولأسر الشهداء مؤكداً أن مثل هذه الأفعال لن تثنى إرادة الشعب المصرى عن المضى قدماً فى طريق النمو والاستقرار الذى بدأه، وأن هذا سيكون أقل ما يمكن تقديمه لأرواح الشهداء الأبرياء.

وقدم المهندس محمد صفاء الريس رئيس جمعية أساتذة وخريجى مركز إعداد القادة فى بداية كلمته الشكر لوزير الاستثمار على إعادة هذا التقليد الهام الذى يسهم فى التواصل بين الأجيال المختلفة التى عملت فى المركز، منوهاً بأن المركز كان ولا يزال مصدراً رئيسياً لتخريج قيادات وطنية كان لها دور هام فى الجهات التى عملت بها. وأشار المهندس صفاء الريس إلى أن عمل الجمعية يتضمن تقديم الخبرات ومقترحات التطوير للمركز لكى يصل إلى المكانة التى يتطلع إليها.

كما أشار الدكتور أشرف إبراهيم مدير مركز إعداد القادة لإدارة الأعمال إلى دور المركز فى إعداد وتدريب الكوادر البشرية فى قطاع الأعمال العام والقطاع الخاص، والخدمات التى يقدمها المركز لعملائه فى مجالات التنمية البشرية والأعمال الاستشارية فيما يتعلق بإعادة هيكلة الشركات، وتطوير نظم المعلومات، وإعداد الدراسات المتخصصة.

كما استعرض خطة المركز فى المرحلة القادمة والتى تتضمن تقديم خدمات جديدة مثل برامج الدراسات العليا والاستفادة من إمكانات المركز الكبيرة فى تقديم الدورات المتخصصة التى تتيح للمتدرب الحصول على ترخيص بالعمل فى مجالات محددة وعقد اختبارات التأهيل للوظائف.

وفى كلمته أشار سالمان إلى الإجراءات التى تقوم بها الحكومة فى تخفيض عجز الموازنة العامة، وتخفيض معدلات البطالة من خلال توفير فرص عمل حقيقية، وزيادة معدلات النمو الاقتصادي.

مؤكداً أن الحكومة تعمل وفق خطة واضحة لتحقيق هذه الأهداف بشكل يشعر به المواطن خلال الفترة القليلة المقبلة، منوهاً إلى أن هذه الحكومة قامت باتخاذ اجراءات قوية وفتح ملفات لم تقم بها أى حكومة أخرى خلال السنوات السابقة خاصة فيما يتعلق بإجراءات ضمان وصول الدعم لمستحقيه والتوزيع العادل له وتعديل منظومة الضرائب بهدف الوصول إلى تحقيق العدالة الاجتماعية.

وأكد وزير الاستثمار على أهمية الاستثمار فى البشر، وتنمية الموارد البشرية بشركات قطاع الأعمال والجهات التابعة لوزارة الاستثمار، لإعداد صف ثانى من القيادات قادر على تحمل المسئولية وتنفيذ خطط التطوير خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن شركات قطاع الأعمال العام التابعة لوزارة الاستثمار والشركات المشتركة التى تساهم فيها جهات المال العام تساهم بمقدار 15.5% من الناتج المحلى الإجمالى.

وفى هذا السياق طالب وزير الاستثمار بقيام الخبراء العاملين بمركز إعداد القادة بإعداد دراسات عن الموارد البشرية للجهات التابعة لوزارة الاستثمار وتحديد مناطق الضعف والقوة بها.

كما أشار أشرف سالمان إلى قيام الوزارة فى الفترة القادمة بإعداد دراسة تشخيصية لشركات قطاع الأعمال العام التابعة لوزارة الاستثمار تنتهى خلال ثلاثة شهور بهدف إعادة تقييم الشركات للوقوف على الوضع الحقيقى لأداء هذه الشركات، وتصنيف الشركات طبقاً لطبيعة نشاط كل شركة، وحصر الأصول غير المستغلة بالشركات وبحث كيفية الاستفادة من تلك الأصول وبما يحقق أعلى فائدة للشركات، وإعداد مجموعة من مؤشرات الأداء بالشركات وذلك لتوفير صورة واضحة لمتخذ القرار.

كما طالب بضرورة إعادة احياء دور مجلس أمناء مركز إعداد القادة لما له من دور هام فى تطوير أداء المركز ووضع خطط التطوير والأداء.

ثم دارت مناقشات مع وزير الاستثمار ورؤساء الشركات القابضة والتابعة والعاملين بالمركز حول كيفية تحسين إجراءات العمل وتدريب العاملين بالجهات التابعة لوزارة الاستثمار وسبل تعظيم قدرات شركات قطاع الأعمال العام وكيفية مساهمة كل عامل بالقطاع فى زيادة الإنتاجية والوصول إلى معدلات أداء عالية.

يذكر أن تنظيم هذا الإفطار الجماعى هو تقليد سنوى تقوم به جمعية أساتذة وخريجى مركز إعداد القادة لإدارة الأعمال، لتوطيد العلاقات بين العاملين من الأجيال المختلفة وإتاحة الفرصة للعاملين الجدد للتواصل مع كبار الأساتذة والعاملين للاستفادة من علمهم وتبادل الخبرات.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة