النسور: المساعدات الدولية للأردن لا تكفى تكاليف استضافة اللاجئين

السبت، 19 يوليو 2014 11:59 ص
النسور: المساعدات الدولية للأردن لا تكفى تكاليف استضافة اللاجئين رئيس الوزراء الأردنى الدكتور عبد الله النسور
عمان (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد رئيس الوزراء الأردنى الدكتور عبد الله النسور اليوم السبت على أن مساعدات المجتمع الدولى للمملكة لا تكفى لتحمل تكاليف استضافة اللاجئين ، نظرا لموارد الأردن المحدودة.

جاء ذلك خلال لقاء النسور اليوم مع رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولى (جايكا) أكيهيكو تاناكا والوفد المرافق الذى يزور المملكة حاليا ، بحضور وزير المياه والرى وزير التخطيط والتعاون الدولى بالوكالة الدكتور حازم الناصر.

وقال النسور إن الأردن يقوم باستقبال اللاجئين انطلاقا من الالتزامات القانونية والأخلاقية إلا أن هذا يشكل أعباء وضغوطات على موارده المحدودة منوها بأن الأردن استقبل على مر التاريخ عدة موجات من اللاجئين وهو ما أضاف عليه أعباء وتحديات كبيرة.

وأشار إلى أن عملية اللجوء السورى شكلت ضغوطات على البنى التحتية وخدمات الصحة والتعليم وفرص العمل ، علاوة على تأثر قطاعى النقل والسياحة جراء الأوضاع غير المستقرة فى المنطقة.

وأفاد النسور بأنه وبرغم هذه الظروف إلا أن الأردن يتجه بثبات نحو الديمقراطية والانفتاح وتعزيز الحريات ويمكن أن يشكل نموذجا للدول العربية فى هذا المجال.

وبدوره أعرب رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولى عن تقدير بلاده للدور المهم الذى يقوم به الأردن كعامل أمن واستقرار فى المنطقة ، مؤكدا اهتمام الجايكا بالمساهمة فى دعم جهود الحكومة الأردنية لتحمل أعباء استضافة اللاجئين الفلسطينيين والسوريين.

وقال إن معظم اليابانيين يشعرون بأنه يتعين علينا تحمل جزء من الأعباء التى يتحملها الأردن..مشيرا إلى أنه سيقوم بزيارة إلى مخيم الزعترى للاجئين السوريين ومنوها بأن هناك متطوعين يابانيين يعملون فى مخيمات اللاجئين.

وأبدى اهتمام الوكالة بدعم القطاع الصحى فى الأردن ودعم مشاريع التزود بالمياه خاصة فى المجتمعات المضيفة للاجئين ، مشيرا إلى إمكانية اعتماد طواقم (الجايكا) فى مكاتبها بسوريا والعراق فى عملها على مكتب الوكالة بعمان حيث أبدى النسور ترحيب الحكومة بذلك واستعدادها لتقديم الدعم اللازم.

وتعتبر اليابان من الجهات المانحة الرئيسية للأردن حيث حصلت الأردن منذ عام 1999 وحتى مارس 2014 حوالى 42ر764 مليون دولار أمريكى منها 02ر430 مليون دولار على شكل منح والباقى على شكل قروض ميسرة بالإضافة إلى المساعدات الفنية المقدمة للأردن من خلال (جايكا) وتشمل تدريب 2200 من الكوادر الأردنية فى اليابان وإيفاد خبراء ومتطوعين للعمل فى مختلف المؤسسات الأردنية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة