كشف أثرى نادر يعود للعصر الحديدى فى سلطنة عمان

الإثنين، 09 يونيو 2014 03:09 م
كشف أثرى نادر يعود للعصر الحديدى فى سلطنة عمان صورة أرشيفية
مسقط (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت وزارة التراث والثقافة العمانية اليوم الاثنين، عن مكتشفات أثرية تعود إلى المرحلة الانتقالية ما بين فترة حفيت وفترة أم النار، ومجموعة أخرى تعود إلى الألف الأول قبل الميلاد فى منطقة العيون بنيابة سناو بالمنطقة الشرقية.

وقال سلطان بن سيف البكرى مدير دائرة التنقيب والدراسات الأثرية بوزارة التراث، إن أعمال المسح التى تمت بالتعاون والتنسيق مع وزارة النقل والاتصالات كشفت عن مئات المقابر الأثرية التى تعود إلى فترات زمنية مختلفة منتشرة على مسافة 100 كيلومتر، وقامت الوزارة بتنفيذ حفريات لإنقاذ 35 قبرا على مسار مشروع الطريق، بحوالى 22 كيلومترا جنوب نيابة سناو.

وكانت وزارة التراث تقوم بأعمال ترميم إنقاذية فى منطقة تنفذ فيها وزارة النقل والمواصلات طريقا عاما عندما فوجئت بالمكتشفات.

وبحسب البكرى، فإن المقابر تعود إلى فترتين زمنيتين، المجموعة الأولى تعود إلى الألف الثالثة قبل الميلاد، وتحديدا إلى الحقبة الانتقالية ما بين فترة حفيت وفترة أم النار، والمجموعة الثانية تعود إلى الألف الأولى قبل الميلاد، وضمت المقابر العديد من اللقى الأثرية كالفخاريات وأوانى الحجر الصابونى.

وأضاف مدير دائرة التنقيب والدراسات أن من أبرز وأهم الاكتشافات الاثرية التى جرى العثور عليها، قبر يعود إلى 2300عام، ويضم رفات رجل توفى فى الخمسين ودفن مع أسلحته الشخصية، كما دفن بالقرب من قبره جملان ذكر وأنثى تم التضحية بهما بعد الوفاة ودفنهما فى حفرتين جدرانهما من الحجارة. ودفن الرجل على جانبه الأيمن ومعه سيف طوله 88سم، بالإضافة إلى خنجرين ورداء وقبعة من الصوف.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة