نائبة سابقة عن "وفد" الإسماعيلية: قانون البرلمان الحالى ظلم الأحزاب

الجمعة، 06 يونيو 2014 04:55 ص
نائبة سابقة عن "وفد" الإسماعيلية: قانون البرلمان الحالى ظلم الأحزاب ماجدة النويشى عضو مجلس الشعب السابق عن حزب الوفد
الإسماعيلية - جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت ماجدة النويشى عضو مجلس الشعب السابق عن حزب الوفد بمحافظة الإسماعيلية إنها ستترشح للبرلمان فى حالة ترشيح الأمانة العامة للحزب لها ونفت تماما التفكير فى النزول مستقلة.

وأضافت فى تصريحات خاصة أن قانون البرلمان الحالى ظلم الأحزاب ومنح فرصة كبيرة للمستقلين وأصحاب الأموال، وبالتالى فمن الممكن أن يتضمن هذا المجلس بعض الوجوه غير المرغوب فيها مضيفة: "كنت أتمنى أن يكون هناك اهتمام بالأحزاب لأن نظام الدولة هو نظام تعددى بمعنى تشكيل الحكومة من الأحزاب أو حكومة ائتلافية تضم عددا من الأحزاب، وبهذا الشكل سيكون هناك تكتل واحد ولن توجد أحزاب للمشاركة فى العملية السياسية".

وتابعت: "المرأة فى القانون نسبتها 3% من القائمة وهى التى شاركت فى الثورات، وكانت جنبا إلى جنب مع الرجل أعتقد أنها ظلمت فى قانون الانتخابات البرلمانية 2014 كما ظلمت فى لجنة الخمسين والتى لم تمثل إلا بـ4 سيدات فقط".

وقالت: "أتحفظ على نسبة ذوى الاحتياجات الخاصة كنت أتمنى أن يكونوا ضمن التعيين، نظرا لظروفهم الخاصة"، مبدية اعتراضها على نسبة مقاعد العاملين بالخارج فكيف يمارس النائب البرلمانى المقيم بالخارج دوره الرقابى والتشريعى إذا استقر فى بلد آخر".

وأشارت ماجدة النويشى إلى أنها ضد الإقصاء فى قانون حقوق المباشرة السياسية لأى شريحة مجتمعية ما عدا من أفسدوا الحياة السياسية وثبت ضدهم ذلك، لأن المواطن المصرى زكى ولا يمكن أن يمنح صوته إلا لمن يستحقه.

وحول الاختلاف بين برلمان الإخوان والوطنى قالت إن الأداء كان مختلفا لأن الأحداث كانت أسرع فى الدورة الأخيرة أما دورة الوطنى المنحل فكان الأداء باهت إلى حد ما ولكن الدورتين مشتركتان فى الإقصاء والاستحواذ حيث أقصى الوطنى المعارضة ولم يكن لها دور ونفس الشىء فعله الإخوان.

وحول شكل البرلمان المقبل قالت: "لا يستطيع أحد أن يحدد ملامح صورته النهائية، خاصة مع اتساع الدوائر ونسبة القائمة إلى الفردى بالإضافة إلى المرحلة الانتقالية التى تعيشها مصر الآن وعدم استعداد الشباب والأحزاب للعمل السياسى، وبالتالى ستنتج قوائم غير مرضية وخاصة فى كوادر الشباب".

وعن التحالفات المستقبلية فى الانتخابات البرلمانية أكدت ماجدة النويشى أن حزب الوفد لم يسبق له أن تحالف مع تيارات دينية وخاصة الإخوان فى الانتخابات السابقة، وبالتالى لا يوجد حتى الآن تحالف مع الأحزاب الدينية أما حزب النور فهناك إشكالية فى ظل الدستور الجديد والذى يمنع إنشاء أحزاب دينية فهل سيشارك فى الانتخابات أم لا وفى حالة مشاركته لا أعتقد أن هناك تحالفات معه.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة