"دبى للاستثمار" تبيع 66% من أسهم جلوبال فارما لـ"سانوفى" الفرنسية

الخميس، 26 يونيو 2014 12:04 م
"دبى للاستثمار" تبيع 66% من أسهم جلوبال فارما لـ"سانوفى" الفرنسية
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت شركة دبى للاستثمار، شركة الاستثمار المدرجة فى سوق دبى المالي، عن إجرائها عملية التخارج على 66% من أسهمها فى جلوبال فارما، شركة الأدوية التابعة لها، وستواصل دبى للاستثمار تملك 34% من حصة الأسهم.

وحققت دبى للاستثمار من هذه العملية معدل عائد داخلى وصل إلى 26% يمتد إلى عشرة أعوام.
وكانت دبى للاستثمار أجرت عملية التخارج لصالح مجموعة استثمارية تقودها سانوفى (يورونيكس: SAN) (بورصة نيويورك: SNY) التى تعد شركة عالمية رائدة فى قطاع الرعاية الصحية ومقرها فرنسا.

وبموجب الاتفاقية التى تم توقيعها بين دبى للاستثمار والمجموعة الاستثمارية اليوم (الخميس)، ستتم إدارة جلوبال فارما كجزء من سانوفي، وستصبح منصة لتصنيع منتجات سانوفى من الأدوية الأساسية وترويجها فى أسواق منطقة الشرق الأوسط.

وقال خالد بن كلبان، العضو المنتدب وكبير المسئولين التنفيذيين فى شركة دبى للاستثمار: "لقد قمنا بالاستثمار فى غلوبال فارما فى الوقت المناسب تماماً، إذ استفدنا من النمو المتسارع لقطاع الأدوية فى المنطقة.

وضمن توجيهات شركة دبى للاستثمار ودعمها المتواصل، قامت الإدارة العليا بتنفيذ استراتيجية ناجحة كان لها عظيم الأثر فى اجتذاب الكثير من اهتمام الشركات الأخرى، وهذا ما أتاح لنا الفرصة لإجراء عملية التخارج الناجحة هذه".

وتابع خالد بن كلبان: "نعتقد بأن اتفاقية الشراكة الجديدة التى وقعناها مع سانوفى ستدفع غلوبال فارما إلى تحقيق مستويات جديدة من النمو".

وكانت دبى للاستثمار أطلقت العمل فى جلوبال فارما فى العام 2003، ونمت أعمال الشركة فى قطاع الأدوية لتصبح إحدى الشركات الرائدة فى صناعة علاجات وأدوية معينة وهى مسجلة حالياً فى أكثر من 14 دولة فى أسواق دول مجلس التعاون الخليجى والشرق الأوسط والدول المجاورة.

وتقوم جلوبال فارما بتصنيع المنتجات الدوائية وفقاً لأسس ممارسات التصنيع الجيدة (CGMP)، وتشمل قائمة منتجاتها المضادات الحيوية، وأدوية أمراض القلب، ومضادات القرحة، والمسكّنات، والمكمّلات الغذائية، والفيتامينات، ومضادات السكري، والأجهزة التنفسية، ومضادات الحساسية، وحققت الشركة نمواً مضاعفاً بشكل سنوى منذ العام 2010.

وأضاف خالد بن كلبان فى بيان للشركة اليوم: "لقد كان الاستثمار فى جلوبال فارما ضرورة ملحة، إذ كان الهدف منها العمل فى قطاع المنتجات الدوائية الذى يتوقع له أن يشهد نمواً متواصلاً فى المنطقة خلال الأعوام القليلة القادمة مدفوعاً بالعوامل الديموغرافية وارتفاع متوسط الناتج الإجمالى المحلى للفرد.

كما أن مجال تصنيع الأدوية الأساسية الذى كان منخفضاً بشكل عام فى المنطقة، يشهد الآن ارتفاعاً تدريجياً ويتوقع له أن يصل إلى مستويات الإنتاج فى أوروبا.

ونحن من أسّس شركة جلوبال فارما وقمنا بتوظيف الأشخاص المناسبين فى المناصب المناسبة، وحان الوقت الآن لشركة مثل سانوفى التى تعتبر رائدة عالمياً فى مجال صناعة الأدوية، لكى تستلم زمام إدارة غلوبال فارما".

وتعد عملية التخارج التى أجرتها دبى للاستثمار والاتفاقية التى عقدتها مع سانوفى الأولى من نوعها فى قطاع تصنيع الأدوية الأساسية فى الشرق الأوسط، وهذه الاتفاقية تهدف إلى الاستفادة من إرث سانوفى الطويل فى تصنيع الأدوية ذات الجودة العالية ودمجه مع شريك محلى موثوق مثل غلوبال فارما من أجل تلبية متطلبات المرضى الذين يتطلعون إلى أدوية منخفضة التكلفة.

وستكون جلوبال فارما جزءاً من شركة سانوفي، كما ستصبح منصة متكاملة لتصنيع محفظة سانوفى المتنوعة من منتجات الأدوية الأساسية وترويجها فى أسواق الشرق الأوسط، وستتضمن قائمة المنتجات مضادات العدوى وأدوية القلب والأدوية المعوية، وستوفر غلوبال فارما خيارات علاجية منخفضة التكلفة تلبى احتياجات الرعاية الصحية لسكان منطقة الشرق الأوسط.

وتابع خالد بن كلبان قائلاً: "لقد عملت دبى للاستثمار على تحديد قطاعات الأعمال التى تحقق الأرباح فى الأسواق وتطبيق استراتيجيتها فى هذه القطاعات.

وتشكل عملية التخارج هذه جزءاَ من استراتيجيتنا فى تحقيق قيمة مضافة لجميع الأطراف المعنية، كما ستساعد الاتفاقية مع سانوفى على رفع قدرات غلوبال فارما الإنتاجية فى المنطقة وستضمن تلبية احتياجات قطاع الرعاية الصحية فى الشرق الأوسط".

وأضاف: "نبحث دائماً عن أفضل عمليات الاستثمار والتخارج الملائمة والمربحة، وحققت دبى للاستثمار على مدى الأعوام الماضية أرباحاً متواصلة بفضل استراتيجيتها الصائبة التى تهدف إلى تعزيز أرباحها والحفاظ على مستويات مرتفعة من السيولة، إضافة إلى جنى عوائد مجزية للأطراف المعنية".

يذكر أن جلوبال فارما التى تحظى بحضور قوى فى السوق ستستفيد من محفظة منتجات سانوفى واسعة النطاق ومن علامتها التجارية المعروفة فى أسواق الشرق الأوسط.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة