باحثون أمريكيون: الإجهاد المزمن يؤدى إلى النوبات القلبية

الثلاثاء، 24 يونيو 2014 03:05 م
باحثون أمريكيون: الإجهاد المزمن يؤدى إلى النوبات القلبية النوبات القلبية
كتب عبد العظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من المعروف أن التوتر والإجهاد المزمن له آثاره السلبية على الصحة عامة، وعلى صحة القلب خاصة، لكن لأول مرة يكتشف الباحثون السبب والصلة الحقيقية.

أشارت تليجراف البريطانية أن باحثون أمريكيون من مستشفى ماساتشوستس العام وكلية هارفارد للعلوم الطبية إلى أن الإجهاد المزمن يؤدى إلى التهاب الأوعية الدموية الذى يؤدى إلى النوبات القلبية.

يقول دكتور ماتياس ناريندورف الاستشارى بالمشفى إن الإجهاد يؤدى إلى زيادة كمية الأدرينالين والتى تزيد من ضخ القلب للدم وذلك لأجل تشغيل تقنيات الهروب أو مواجهة التهديدات المحتملة.

ويضيف ناريندورف إنه وفريقه اكتشفوا لأول مرة أن الإجهاد يرسل أوامر للجهاز المناعى، حيث يزيد عدد كرات الدم البيضاء، و تتفاقم التهابات الشرايين، والتى من الممكن أن تحدث مشاكل صحية كبيرة كجلطات القلب القلب خاصة فى حالات التصلب، حيث كشف ماتياس وفريقه أن الأطباء المقيمين الذين يعانون من إجهاد بشكل مستمر لديهم زيادة ضخمة فى أعداد كرات الدم البيضاء، و ذلك فى فحص عينات دم لـ29 من أطباء الرعاية الذين يعملون تحت ضغط نفسى كبير، وبيئة سريعة فى اتخاذ قرارات الحياة والموت.

يقول الخبراء إن العرف جرى بأن ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء يشير إلى حدوث التهابات، لكن فى هذه الحالة ارتفاع العدد هو ما تسبب فى حدوث الالتهابات.

مما يذكر إن الدراسة على البشر جاءت بعد مجموعة دراسات على فئران التجارب بقيادة نفس الفريق.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة