السعودية: خطة أمنية للحفاظ على أمن وسلامة المعتمرين فى رمضان

السبت، 21 يونيو 2014 09:50 م
السعودية: خطة أمنية للحفاظ على أمن وسلامة المعتمرين فى رمضان الحرم المكى "أرشيفية"
(الأناضول)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعتمدت السعودية خطة عامة تهدف للحفاظ على أمن وسلامة الزوار والمعتمرين، خلال شهر رمضان، فى كل مكة والمدينة وتيسير أدائهم لمناسك العمرة وزيارة المسجد النبوى الشريف.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس مجلس الدفاع المدنى اعتمد الخطة العامة لتنفيذ أعمال الدفاع المدنى لمواجهة الطوارئ بالعاصمة المقدسة والمدينة المنورة خلال شهر رمضان.

وبينت أنه يشارك فى تنفيذها جميع الجهات الحكومية بهدف توفير أعلى درجات السلامة للمعتمرين والزوار الذين يتوافدون من داخل المملكة وخارجها لأداء مناسك العمرة والزيارة خلال رمضان.

وأكد مدير عام الدفاع المدنى اللواء سليمان بن عبدالله العمرو اكتمال جميع الترتيبات والاستعدادات لتنفيذ تدابير مواجهة الطوارئ بالعاصمة المقدسة والمدينة المنورة طوال شهر رمضان وفق مراحل زمنية وجغرافية تراعى الزيادة فى أعداد المعتمرين والزوار ولاسيما خلال العشر الأواخر من شهر رمضان بما يحقق أعلى درجات الفاعلية فى تجنب جميع المخاطر المحتملة وسرعة الاستجابة فى مباشرة الحوادث.

وأشار العمرو إلى أن أعداد القوات البشرية لهذا العام أخذت فى الاعتبار الزيادة المتوقعه للمعتمرين والزوار، وكذلك المشاريع التنموية فى العاصمة المقدسة ومشاريع توسعة الحرمين الشريفين الجارى تنفيذها.

وبين أنه إضافة الى ذلك سوف يتم دعم الموقف بما يحتاجه من الآليات والتجهيزات والمعدات منها آليات متطورة لحوادث الأبراج والمبانى العالية، بالإضافة إلى آليات مكافحة حوادث المواد الخطرة وحوادث الأنفاق فضلاً عن استحداث عدد من المراكز والفرق الموسمية لتغطية جميع الطرق المؤدية إلى الحرمين الشريفين بخدمات الدفاع المدنى على مدار الساعة.

ولفت إلى أن أعمال موسم رمضان تشمل إجراءات وقائية تقدم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن وسلامة تواجدهم سواء فى مساكن المعتمرين أو الفنادق أو بالأماكن والمنشآت العامة ومتابعة توفر اشتراطات السلامة بها وإزالة أى مخالفات يمكن أن تهدد سلامة المعتمرين والزوار أو تعوق جهود رجال الدفاع المدنى أثناء مباشرة البلاغات عن الحوادث التى قد تقع.

وأشار إلى أن فرق الإشراف الوقائى ودوريات السلامة تقوم بأعمال المسح الوقائى لجميع الأماكن التى يرتادها المعتمرون والزوار كالمطاعم والأسواق والمراكز التجارية والتأكد من خلوها من كل ما يهدد سلامتهم.

وأوضح العمرو أن ترتيبات الدفاع المدنى تعتمد على تنفيذ خطة للانتشار السريع لجميع الفرق والوحدات الميدانية المجهزة بكل الآليات والمعدات والتمركز فى مواقع محددة ومختارة بدقة بهدف سرعة الوصول لمواقع الحوادث فى أقل وقت ممكن تحسباً للزحام الشديد الذى قد يتسبب فى إعاقة تحركات آليات الدفاع المدني.

وشدد على أهمية تكثيف البرامج التوعوية والإرشادية للمعتمرين والزوار والقائمين على خدمتهم بإجراءات السلامة فى حالات الطوارئ وذلك عبر بث رسائل توعوية مصورة ومترجمة من خلال عدد الشاشات التلفزيونية واللوحات الإرشادية وعبر رسائل الجوال، بالإضافة إلى توزيع الإصدارات التوعوية.

وأكد مدير عام الدفاع المدنى أن المديرية حرصت على إنهاء إجراءات التنسيق مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى مبكراً لتغطية جميع المواقع الإنشائية لمشروعات توسعة الحرمين الشريفين بخدمات الدفاع المدنى ونشر عدد من الفرق والوحدات الميدانية فى هذه المواقع وكذلك فى المواقع التى يحتمل أن تشهد كثافة فى تحركات المعتمرين والزوار للحيلولة دون تواجدهم فى مواقع الأعمال الإنشائية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة