سنتامين لتعدين الذهب تتوقع حل نزاع قضائى فى مصر قبل نهاية العام

الإثنين، 16 يونيو 2014 03:59 م
سنتامين لتعدين الذهب تتوقع حل نزاع قضائى فى مصر قبل نهاية العام صورة أرشيفية
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال يوسف الراجحى رئيس مجلس إدارة سنتامين لتعدين الذهب، إن من المرجح تسوية نزاع قانونى يهدد إنتاج الشركة من منجمها الوحيد فى مصر قبل نهاية العام.

وأضاف الراجحى أنه يتوقع أن يبطل قانون جديد يشجع المستثمرين الدعوى القضائية المقامة ضد سنتامين مراهنا على جهود الحكومة المصرية الجديدة لإنعاش الاقتصاد وجذب المستثمرين بعد أعوام من الاضطرابات.

وكانت محكمة مصرية قضت فى 2012 ببطلان عقد سنتامين لإدارة منجم السكرى للذهب ضمن قضايا عديدة ضد صفقات أبرمت فى عهد حسنى مبارك الذى أطيح به فى 2011، ومن المنتظر نظر الاستئناف المقدم من سنتامين فى أكتوبر.

وقال الراجحى لرويترز فى مقابلة "أتوقع حلا لتلك القضية قبل نهاية العام".

"تشير توقعاتنا إلى أن الحكومة الجديدة تنفذ ما بدأته بالفعل" وهو مواصلة الالتزام بالإتفاقات التى وقعتها مع مستثمرين."

ويترقب المستثمرون القلقون من الاضطرابات السياسية فى مصر والتهديدات القانونية لصفقات تجارية ما سيسفر عنه استئناف سنتامين حتى يتبين لهم ما إذا كان مناخ أنشطة الأعمال فى مصر يتحسن أم لا.

ووافقت الحكومة المصرية السابقة التى كانت تتطلع لإحياء الاستثمار على قانون فى أبريل نيسان يمنع أى طرف ثالث من الطعن فى صحة عقود أبرمت مع الحكومة.

ويعول المستثمرون أيضا على الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى انتخب فى وقت سابق هذا الشهر فى أن يتمكن من ضبط المالية العامة للبلاد وجذب استثمارات أجنبية.

وقال الراجحى إن سنتامين التى تقدر قيمتها السوقية بنحو 1.2 مليار دولار مستعدة لشراء مزيد من الأصول فى مصر. واستثمرت الشركة حتى الآن مليار دولار فى البلاد.

وتابع "عندما تحول الحكومة اهتمامها لإتاحة المجال أمام المزيد من الاستثمارات فسنواصل إبداء رغبتنا فى البقاء هناك."

وإلى حد كبير لم يتأثر منجم السكرى بالاضطرابات السياسية فى مصر.

ويقغ منجم السكرى على بعد 700 كيلومتر (435 ميلا) من القاهرة وهو أول منجم حديث كبير للذهب وبدأ الإنتاج التجارى فى عام 2010، وفى عام 2013 قفز إنتاج المنجم 36 % إلى 356 ألفا و943 طنا من الذهب.

وأعلنت سنتامين فى مايو عن خطط لدفع توزيعات أرباح هذا العام لتنضم بذلك إلى منافسين مثل أفريكان باريك جولد وراندجولد ريسورسز.

وقفز سهم سنتامين المدرجة فى بورصة لندن 40 % منذ يناير، بينما ارتفعت أسعار الذهب 6% خلال الفترة نفسها.

وأظهرت بيانات لتومسون رويترز أن تسعة محللين من بين 15 محللا يغطون سهم سنتامين قيموا السهم بتوصية "بالشراء" أو توصية "بشراء قوى".

وقالت كيلى باركر المحللة لدى نوميس للأوراق المالية لرويترز "من وجهة نظر المستثمرين فإن هناك خيارين" فإما أن يشتروا أسهم سنتامين بناء على ثقتهم فى الوضع فى مصر أو لا يقدمون على ذلك".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة