بلتون: السعر العادل لسهم "ماريدايف" 1.08 دولار وفرص صعوده 12%

الأحد، 15 يونيو 2014 03:48 م
بلتون: السعر العادل لسهم "ماريدايف" 1.08 دولار وفرص صعوده 12% علاء سبع رئيس شركة بلتون
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مركز بحوث السوق التابع لشركة بلتون إن القيمة العادلة لسهم شركة الخدمات الملاحية والبترولية ماريدايف عند 1.21 دولار بفرص صعود 12%، مع التوصية بالإضافة للسهم.

وأوضح تقرير لبلتون إنه بعدد وحدات بحرية وصلت إلى 62 وحدة ومتوسط عمرى 16 عاماً نرى أن شركة الخدمات الملاحية والبترولية ماريدايف فى وضع جيد للاستفادة من تعافى صناعة الاستكشاف والإنتاج.

وأكد معدو التقرير إيمانهم بأن الأداء المستقبلى للشركة واعد وخاصة فى 2014 مدعوم بالاستراتيجية القوية لإدارة الشركة الخاصة بتقوية الأعمال من خلال التوسع الجغرافى فى أسواق جديدة متضمنة أمريكا الجنوبية، تخفيض متوسط عمر الوحدات البحرية إلى 15 عاماً، ادخال وحدات بحرية متعددة الأغراض لتلبية احتياجات العملاء، ضمان عقود طويلة الأجل، تبنى سياسة التكامل الرأسى فى قطاع خدمات الانشاءات البحرية من خلال المشروع الجديد فى دولة الإمارات.

وأشار التقرير إلى أن هناك حجم قوى للأعمال قيد التنفيذ بقيمة 478.9 مليون دولار فى قطاع الدعم الملاحى يمنحه رؤية واضحة للإيرادات حتى عام 2018، والعقود طويلة الامد تدعم الشركة ضد تراجع اسعار النفط.

وترى بلتون أن منهجية الشركة فى تأمين عقود طويلة الأجل لقطاع الدعم الملاحى يضمن رؤية واضحة لايرادات القطاع ذو الهوامش المرتفعة خلال فترة التغطية، خاصة وأن السعر الثابت على مدى تلك العقود يعتبر كمصد طبيعى لمواجهة أى تراجعات فى أسعار النفط فى المستقبل والذى يساعد على استقرار الهوامش.

كما ترى أن تمكن الشركة من التغلب على التحديات التاريخية الخاصة بانخفاض معدلات التشغيل وتغير المعدلات اليومية سيساهم ذلك فى تحسن هامش ربحية القطاع بصورة تدريجية ليصل إلى 38% فى 2018 مرتفعا من 27.2% فى 2013، أن ذلك سيكون مدعوم بتعافى الصناعة (معدلات يومية اعلى)، متوسط أقل لعمر الوحدات البحرية (معدلات تشغيل أعلى)، غياب تكلفة الانتقال المتعلقة بالوحدات التى يم تسليمها ولم تدخل الخدمة بعد بعد انتهاء الشركة من الخطة التوسعية لوحداتها البحرية فى 2013.

وأضافت بلتون "ننظر بصورة إيجابية إلى العقود المحتملة لقطاع خدمات الإنشاءات البحرية على المدى المتوسط، انتهاء المشروعات الخاسرة يخفف الضغط على الهوامش".

وعلى الرغم من غياب الرؤية الواضحة لقطاع خدمات الانشاءات البحرية بعد عام 2014، نتوقع نمو فى العقود الممنوحة نظراً لتعافى القطاع والذى عادة ما يسبقه انتعاش فى قطاع الدعم الملاحى بحوالى عام إلى عامين.

وتقوم شركة ماريدايف حالياً بالتقدم لعدد من المناقصات على مشاريع تستهدف البدء فى 2015 إلا إن تلك الخطط لم تتحقق حتى الآن، كما أن انتهاء المشاريع الخاسرة وخاصة فى الهند سيخفف من الضغط المفروض على هامش مجمل ربحية القطاع (3% فى 2013).

ونتوقع تحسن تدريجى فى هامش مجمل ربح قطاع الانشاءات البحرية بدعم من عقود جديدة تتميز بشروط تعاقدية أفضل إلى جانب المشروع الجديد فى دولة الإمارات والذى من المتوقع أن يتم اطلاقه فى النصف الثانى من 2015.

كما أن استكمال معظم خطط الانفاق الرأسمالى سيخفف العبء على التدفقات النقدية للشركة فى المستقبل
وترى بلتون أن غياب خطط كبير للإنفاق الرأسمالى فى المستقبل القريب سيعمل على تقوية مركز السيولة لدى الشركة.

وانتهت الشركة فى 2013 من برنامج التوسع فى وحداتها البحرية، كما انتهت فى 2013 أكثر من 60% من الانفاق الرأسمالى على مشروع دولة الإمارات والذى تبلغ قيمته الكلية 40-55 مليون دولار، لذا نتوقع ان العائد على التدفقات النقدية الحرة سيصل إلى 17% بحلول 2018 مقارنة بـ 3.2% فى 2013.

وأشارت بلتون إلى أن هناك محركات إيجابية اللشركة تتضمن ارتفاع اسعار النفط والتى ستنعكس ايجاباً على المعدلات اليومية، معدلات تشغيل مرتفعة، تأمين عقود طويلة الأجل لقطاع الدعم الملاحي، الحصول على المزيد من عقود الأعمال فى قطاع خدمات الانشاءات البحرية، مزيد من التطوير فى الوحدات البحرية متعددة الاستخدامات.

كما ان هناك محركات سلبية ا تتضمن عدم القدرة على تأمين مشاريع كبيرة لزيادة الأعمال قيد التنفيذ، وتأخر/إلغاء المشروعات، وتراجع أسعار النفط وبالتالى تخفيض الطلب على صناعة الاستكشاف والإنتاج، أنشطة القرصنة، والكوارث الطبيعية.

وأكدت بلتون أنها تقوم بتقييم سهم الشركة باستخدام منهجيتين وهما خصم التدفقات النقدية والمضاعفات بوزن نسبى لمنهجية التقييم الأولى 80% و20% للثانية، وبذلك توصلنا إلى القيمة العادلة للسهم عند 1.21 دولار بفرص صعود 12%، مع التوصية بالإضافة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة