المجلس الإسلامى المعارض لمفتى لبنان يطالب بانتخاب بديل له

الخميس، 12 يونيو 2014 05:58 م
المجلس الإسلامى المعارض لمفتى لبنان يطالب بانتخاب بديل له رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام
بيروت أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى تصعيد للأزمة التى تشهدها دار الإفتاء اللبنانية، طلب المجلس الشرعى الإسلامى الأعلى من رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام، الدعوة لانتخاب مفتى جديد للبنان بدلا عن المفتى الشيخ محمد رشيد قبانى، معتبرا أن هذا المنصب بات شاغرا نتيجة أداء وسلوك المفتي.

جاء ذلك فى اجتماع عقده المجلس الشرعى الإسلامى الأعلى الممد له والمناوئ للمفتى وذلك ردا على دعوة المجلس الشرعى الموالى للمفتى لإجراء انتخابات للمجلس بنظام جديد، وذلك فى ظل عدم اعتراف المجلسين ببعضهما وهما يعدان أكبر هيئة سنية دينية فى البلاد.

وطلب المجلس الإسلامى فى اجتماعه الذى عقد برئاسة نائب رئيس المجلس عمر مسقاوى من رئيس الحكومة بصفته "رئيسا لمجلس الإنتخاب الإسلامي" دعوة مجلس الانتخاب بأقصى سرعة ممكنة لانتخاب مفتى للجمهورية اللبنانية، درءا للفتنة ووفقا للأصول القانونية".

وأشار المجلس الشرعى الإسلامى الأعلى إلى قرارات مجلس شورى الدولة القاضية "بوقف تنفيذ جميع قرارات مفتى الجمهورية المتعلقة بالدعوة إلى انتخابات أعضاء المجلس الشرعى وبإعلان فوز الأعضاء والمصادقة على نتائج الإنتخابات.

وأكد المجلس الشرعى الإسلامى برئاسة نائب الرئيس عمر مسقاوى أنه المجلس الوحيد الذى له صفة وصلاحية إتخاذ القرارات والتدابير والتعليمات وسلطة إصدار النظم والإجراءات المنصوص عليها.
واتهم المجلس المفتى بأنه بناء على المسار الذى انتهجه والمجموعة التى انتظمها من حوله، يتعارض هذا المسار مع المسيرة التاريخية والحضارية والوطنية لدار الفتوى وأنه بات يشكل إمعانا متعمدا فى التمرد والإنقلاب على مفهوم الدولة والمؤسسات وطعنا بمبدأ الشرعية.

وقال المجلس أنه نظرا لسعى المفتى الدائم والمستمر فى إمعانه بالنيل من مكانة ومقام رئاسة الحكومة الذى هو الموقع الأول للمسلمين السنة فى لبنان، وانطلاقا مما بات واضحا أن أداء وتصرفات المفتى تجعل من المركز شاغرا من الناحية العملية كدور وأداء لمفتى الجمهورية".

يشار إلى أن هناك خلافا داخل دار الفتوى التى تمثل المسلمين السنة فى لبنان حيث يوجد مجلس إسلامى شرعى أعلى ممدد له بعد أن انتهت ولايته وهو مناوئ للمفتى الذى يتهم من قبل تيار المستقبل بأنه قريب من حزب الله، وآخر منتخب موال للمفتى، واتخذ الأخير قرارا بتوسيع الهيئة الناخبة لمفتى البلاد مما أثار حفيظة المجلس الممدد له القريب من تيار المستقبل ودفعه لإتخاذ القرار الأخير.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة