أكرم القصاص - علا الشافعي

عادل السنهورى

تكريم فريق مفاوضات طابا

الأربعاء، 19 مارس 2014 07:39 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعيدًا عن جماعة الإرهاب والنكد التى تستعد للفوضى والعنف، تحتفل مصر اليوم بالذكرى 25 لاستعادة جزء من أرض الوطن من براثن الاحتلال الصهيونى. يحتفل المصريون اليوم بعودة طابا بعد مفاوضات شاقة وصعبة قادها فريق مصرى وطنى محترف من خيرة القانونيين والعسكريين وأساتذة التاريخ والجغرافيا ضد عدو محتال ومراوغ ومتمرس فى التفاوض.. معركة استعادة طابا التى أصدرت هيئة المحكمة الدولية حكمها فى نهاية سبتمبر 88 بأحقية مصر فى سيادتها عليها، ورفع العلم عليها فى 19 مارس 89، كانت ملحمة وطنية من ملاحم معارك البطولة والشرف والمجد للمصريين فى حرب أكتوبر 73.

معركة طابا كان شهادة على قدرة المصريين على مواجهة عدو إسرائيلى شرس، سواء فى الحرب أو فى المفاوضات، فقد كان أداء فريق الدفاع المصرى الذى ضم خبراء من جميع الاتجاهات السياسية على أعلى مستوى، وأدار معركة وطنية بامتياز، وقدّم كل الوثائق على أحقية مصر فى السيادة على طابا، حتى رضخ العدو الإسرائيلى فى النهاية، رغم محاولات المراوغة المعهودة بتسليم طابا ومنشآتها إلى مصر، حتى بلغت الملحمة ذروتها برفع العلم المصرى على طابا يوم 19 مارس 89.

فى هذه المناسبة وبعد ربع قرن من الزمان يستحق فريق المفاوضات المصرى الصلب والعنيد التكريم اللائق به، وأطالب الرئيس المستشار عدلى منصور بحفل خاص لتكريم من تبقى من أعضاء هذا الوفد، وتكريم أسماء من رحلوا عن دنيانا، ومنحهم أعلى الأوسمة، تقديرًا لدورهم الوطنى المشرف فى ملحمة استعادة طابا.

أدعو الرئيس منصور إلى تكريم الدكتور مفيد شهاب، أحد فقهاء القانون الدولى، وواحد من أبرز أسماء اللجنة القانونية التى شكلها الرئيس الأسبق مبارك فى فريق المفاوضات، والدكتور حامد سلطان، أستاذ القانون الدولى، رئيس لجنة التحكيم الدولية عن الجانب المصرى فى القضية، واسم الفقيه والعلامة الدستورى الدكتور وحيد رأفت الذى لم يمنعه انتماؤه المعارض كنائب رئيس حزب الوفد من المشاركة فى مهمته القومية لعودة طابا، واسم الفريق كمال حسن على، رئيس الوزراء، وزير الدفاع الأسبق، واللواء عبدالفتاح محسن، مدير المساحة العسكرية الأسبق، والسفير حسن عيسى، مدير المركز القومى لدراسات الشرق، والمرحوم الدكتور يونان لبيب رزق، أستاذ التاريخ، والدكتور نبيل العربى، أمين عام جامعة الدول العربية الحالى، والسفير عبدالحليم بدوى، مندوب مصر الدائم بالأمم المتحدة سابقًا








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال عبد الحليم

للجقيقة والتاريخ

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال

العدل اسم من اسماء اللة الحسنى

اشكر الاخ صيدلى علي حسن ظنة بى

عدد الردود 0

بواسطة:

Malaika

That''s way the beess

That''s way the beesstt answer so far!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة