الأمم المتحدة تؤكد أهمية تعزيز قدرات مصر فى مواجهة العشوائيات والفقر

الثلاثاء، 09 ديسمبر 2014 02:55 م
الأمم المتحدة تؤكد أهمية تعزيز قدرات مصر فى مواجهة العشوائيات والفقر عشوائيات - أرشيفية
كتبت منال العيسوى- أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المدير التنفيذى لمنظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية الدكتور جون كلوس أهمية تعزيز قدرات المجتمعات والسلطات المحلية بمصر لتمكينها من أداء مهامها بكفاءة، لافتا إلى أهمية وضع الأولوية لحل المشاكل تدريجيا والاتفاق سياسيا على حدود وضوابط السلطات المحلية.

وأوضح المدير التنفيذى لمنظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية الدكتور جون كلوس خلال المائدة المستديرة حول الأجندة المستقبلية للتنمية الحضرية التى عقدت اليوم على هامش المنتدى العربى الأول للمجتمعات المستدامة والأبنية الخضراء، بأحد فنادق القاهرة، أن مسألة اللامركزية توحى بأننا سنأخذ اموالا من السلطة المركزية التى تعانى أصلا من نقص الأموال، وبالتالى فإن اللامركزية يجب أن تتم ضمن إطار عام أوسع، ولذا من الأفضل العمل على تمكين السلطات المحلية وبناء المؤسسات وتحديد الأدوار والمسئوليات، ولفت إلى أن الأمر ليس مشكلة مصرية وإنما مشكلة عامة عندما يتم الانتقال من دخل ألفين دولار للفرد سنويا إلى دخل ثلاثين ألف دولار للفرد سنويا.

وأوصى جون كلوس بتبنى منهجية تخطيط التوسع الحضرى، ضاربا المثل بأن شوارع منهاتن الحالية فى نيويورك تم تخطيطها فى عام ١٨١١ وكان عرض الشوارع عشرين مترا، ودعا إلى وضع استراتيجية لتجاوز الفقر والهروب منه، وذلك يتطلب أولا خلق الوظائف ومن مصادرها البناء وتنظيف الشوارع وإقامة البنية الأساسية من مياه وكهرباء.

وأعرب المدير التنفيذى لمنظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية الدكتور جون كلوس عن تفهمه أن الاقتصاد المصرى ينمو حاليا بنسبة ١٪، ويحتاج إلى نسبة نمو ٥٪ على الأقل، لافتا إلى أن تخطيط التوسع الحضرى يعنى مزيدا من خلق فرص العمل.

وأضاف جون كلوس أن الاستراتيجية واضحة، ولكن نحتاج إلى تكتيكات لتنفيذ هذه الاستراتيجيات وتخطيط التوسع فى العمران الحضرى الذى يخلق المزيد من فرص العمل، داعيا الحكومة إلى توفير الأراضى اللازمة وتوفير المساعدة للفقراء، وضرب المثل بسرعة الاكتتاب لحفر قناة السويس الثانية، مما يعنى أن هناك أموالا كافية فى مصر.

واعتبر المدير التنفيذى لمنظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية الدكتور جون كلوس أن المشكلة ليست الإسكان وإنما الأراضى التى يتم البناء عليها لأنها ستحدد سعر العقار، بالإضافة إلى التخطيط العمرانى وتحديد مناطق جيدة لزيادة قيمة المسكن الذى يتوقف على تخطيط المساحة العامة ومكانها وارتباطها بالأماكن الأخرى.

من جانبه، دعا محافظ الشرقية الدكتور سعيد عبد العزيز عثمان، إلى زيادة ميزانيات المحافظات لتمويل استراتيجيتها الخاصة بها، لافتا إلى أن تطبيق القوانين غير فعال، وبالتالى نحتاج إلى تغيير قوانين المحليات لتحقيق مزيد من اللامركزية والحد من الهجرة من الريف إلى القاهرة والإسكندرية من خلال تطوير مدن المحافظات وبناء مدن جديدة فى المناطق الصحراوية، ودعا الأمم المتحدة إلى نقل تجارب بعض الدول للاستفادة منها بما يتفق مع الوضع فى مصر.


موضوعات متعلقة..

وزيرة التطوير الحضرى: 37% من الكتلة العمرانية فى مصر "عشوئيات"

فى منتدى الأبنية الخضراء.. وزير الإسكان: دراسة منح تراخيص البناء بالمدن الجديدة وفقاً لـ"العمارة الخضراء"..ووزيرة التطوير الحضرى: الحكومة تتعاون لوضع مفاهيم جديدة للبناء والتنمية المستدامة بالعشوائيات












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة