فاروق الباز: "ممكن نعمل 3 دبى فى الأقصر بس"

الإثنين، 08 ديسمبر 2014 07:20 م
فاروق الباز: "ممكن نعمل 3 دبى فى الأقصر بس" فاروق الباز
كتب وائل ربيعى – هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور فاروق الباز، مدير مركز أبحاث الفضاء بجامعة بوسطن، إن هناك منطقة غرب الأقصر بها هضبة لها منظر خيالى لا يماثله أى مكان بالعالم سياحيًا قائلا: "أستطيع عمل 3 دبى فى هذه المنطقة مش دبى واحدة".

وأضاف الدكتور فاروق الباز، مدير مركز أبحاث الفضاء بجامعة بوسطن، خلال المحاضرة التى يلقيها بعنوان "صحراء مصر وآفاق إنمائها.. رحلة فضائية فوق أراضيها الواعدة"، بقاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة، أن ممر التنمية سيجعل مصر وسيطًا بين العالم وقارة أفريقيا فى التبادل التجارى من خلال استعادة مكانها بين دول العالم.

وقال الدكتور فاروق الباز، مدير مركز أبحاث الفضاء بجامعة بوسطن، إن هناك منطقة غنية بالطاقة الشمسية فى المنطقة الواقعة غرب مصر وشرق ليبا وشمال السودان، لأن الشمس التى تهبط فيها قادرة على تبخير 200 مرة نسبة المطر التى تهبط على هذا المكان.

ولفت الدكتور فاروق الباز، مدير مركز أبحاث الفضاء بجامعة بوسطن، إلى أن هذه المنطقة أكثر مناطق العالم جفافًا وتعد أحسن منطقة تتجمع فيها الشمس فى العالم، مؤكدًا ضرورة استغلالها لإنتاج الطاقة الشمسية.

ووجه الدكتور فاروق الباز، مدير مركز أبحاث الفضاء بجامعة بوسطن، حديثه لطلاب جامعة القاهرة قائلا: "مينفعش تتخرج وتقعد جمب أبوك وأمك دور على الآفاق الجديدة مدورش على الوظيفة الحكومية وتروح الساعة 2 وتنام، بلدك تحتاج لك دور على تفعيل علمك فى نفع مصر".

وأضاف الدكتور فاروق الباز، مدير مركز أبحاث الفضاء بجامعة بوسطن، خلال المحاضرة التى يلقيها بعنوان "صحراء مصر وآفاق إنمائها.. رحلة فضائية فوق أراضيها الواعدة"، بقاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة، "أن هناك مناطق إحنا نسينها يمكن تعميرها بشباب الجامعات".

وقال الدكتور فاروق الباز، مدير مركز بحاث الفضاء بجامعة بوسطن، إنه هناك 4 أودية فى منطقة حلايب وشلاتين توصل 4 دلتات لأنهار صغيرة كانت تتكون بأمطار قديمة وبها مياه جوفية كثيرة يمكن إقامة مدن ومصانع عليها، لافتًا إلى أنها أراضٍ خصبة تصلح للاستثمار والتعدين والإنتاج الحيوان.

وأشار الدكتور فاروق الباز، مدير مركز أبحاث الفضاء بجامعة بوستن، إلى أنه يجب العمل على إنتاج ما يكفينا من الغذاء حتى نوقف استيراد الغذاء من الخارج، موضحًا أن جنوب مصر يحتوى على مياه جوفية بسبب سقوط الأمطار قديمة عليها، داعيًا الشباب للعمل بعد التقدم وعدم انتظار الوظائف الحكومية.

وأضاف الدكتور فاروق الباز، مدير مركز أبحاث الفضاء بجامعة بوسطن، أنه لابد من استغلال أراضى سيناء لزيادة الإنتاج الزراعى والصناعى، لافتًا إلى أنه يمكن الاستفادة من الصحراء الشرقية لغزرة الأمطار بها فى فصل الشتاء.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة