"القوى العاملة": وضع سياسات لتحسين وضع المرأة المصرية فى سوق العمل

الإثنين، 08 ديسمبر 2014 11:36 ص
"القوى العاملة": وضع سياسات لتحسين وضع المرأة المصرية فى سوق العمل الدكتورة ناهد عشرى خلال مشاركتها فى المؤتمر
كتب أشرف عزوز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت الدكتورة ناهد عشرى، وزيرة القوى العاملة والهجرة، ضرورة وضع السياسات الهادفة لتحسين وضع المرأة المصرية فى سوق العمل الرسمية وغير الرسمية على حد سواء.

جاء ذلك اليوم الاثنين، فى افتتاح الملتقى الأول حول: «وضع المرأة فى القطاع الخاص.. سوق العمل الرسمية وغير الرسمية.. مبادرة الصالحية للتمكين الاقتصادى للمرأة»؛ بحضور الدكتورة عفت الشوكى المدير التنفيذى لمركز تنمية مهارات المرأة ممثلة عن الدكتورة مرفت تلاوى رئيس المجلس القومى للمرأة، والدكتور محمود الجمل نائب رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة للشئون الأكاديمية، والدكتورة سميرة التويجرى المديرة الإقليمية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة المكتب الإقليمى للدول العربية، واللواء سامى سيدهم نائب محافظ الشرقية».

وأوضحت الدكتورة ناهد عشرى، وزيرة القوى العاملة والهجرة، أن هذا الملتقى يعد الأول فى سلسلة ملتقيات مبادرة الصالحية للتمكين الاقتصادى للمرأة، والذى يتم فى إطار تعاون وثيق يجمع بين الوزارة أو مركز البحوث الاجتماعية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وبدعم قوى وبناء من صندوق دعم المساواة بين الجنسين فى هيئة الأمم المتحدة للمرأة.

وأشارت الدكتورة ناهد عشرى، وزيرة القوى العاملة والهجرة، إلى أن هذه المبادرة استطاعت تحسين ورفع قدرات الباحثات عن عمل من المنتميات إلى المرحلة السنية من 18 إلى 45 عاما، بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل.

وتابعت الدكتورة ناهد عشرى، وزيرة القوى العاملة والهجرة، أنه تم تنظيم 45 دورة تدريبية منها: "31 للتدريب على المهن اليدوية والحرفية، التحق بها 456 متدربة فى المصنوعات الجلدية، والتفصيل، والحياكة، وتصنيع المنتجات الغذائية، وتربية النحل، إلى جانب المشغولات اليدوية والإكسسوارات، وقد بلغ عدد من تم تدريبهن من أهالى محافظة الشرقية 20 متدربة تم تشغيلهن فى مصانع وشركات مدينة العاشر من رمضان.

وأضافت الدكتورة ناهد عشرى وزيرة القوى العاملة والهجرة، أن هذه المبادرة شجعت السيدات والفتيات على إقامة مشروعات صغيرة أو العمل لحسابهن الخاص، مشيرة إلى أن عدد المشروعات التى أقامتها المتدربات بعد انتهاء مراحل التدريب بلغت 20 مشروعاً فى مجالات تربية النحل، وصناعة منتجات الألبان، والتطريز والحياكة، والمصنوعات الجلدية، والمشغولات اليدوية.

وأردفت الدكتورة ناهد عشرى، وزيرة القوى العاملة والهجرة، أن المبادرة استطاعت -أيضا- توفير البيئة الإدارية المساندة للمرأة العاملة، من خلال رفع مستوى العاملين والعاملات بوزارة القوى العاملة ومديرية العمل بالشرقية، مشيرة إلى أنه تم فى ذلك تدريب حوالى 266 موظفاً وموظفة على موضوعات حقوق المرأة والتشريعات العمالية، ومهارات الإدارة الرشيدة، كما تم تحفيز القطاع الخاص للانضمام لمبادرة "تقييم العدالة الاجتماعية فى مجال النوع الاجتماعى"، المعروفة باسم "تميز" والتى تعنى بتحسين مناخ العمل لكلٍ من الرجل والمرأة، مع ضمان تحقيق تكافؤ الفرص أمام كلٍ منهما فى سوق العمل.

وأكدت الدكتورة ناهد عشرى وزيرة القوى العاملة والهجرة أن أهم ما فى مبادرة الصالحية أنها تقدم نموذجاً عملياً ناجحاً يتعدى نطاق ما تم إنجازه فى منطقة ما، ليصبح قابلاً للتطبيق فى مناطق ومحافظات أخرى، كما تعتبر المبادرة وعاءً يلتقى فيه القائمون على المشروع مع ممثلين عن كافة المؤسسات المعنية فى القطاع الحكومى، والقطاع الخاص، ومؤسسات المجتمع المدنى، والمنظمات الدولية، بالإضافة إلى عدد من الخبرات الوطنية فى المجالات المتعلقة بالتنمية والتشغيل والتدريب.

ووجهت الدكتورة ناهد عشرى، وزيرة القوى العاملة والهجرة، الشكر للجهة الداعمة لهذه المبادرة، "هيئة الأمم المتحدة للمرأة فى مصر"، إضافة لمركز البحوث الاجتماعية بالجامعة الأمريكية، ولفريق العمل بالوزارة، والقائمين على المبادرة لما بذلوه من جهد على مدى السنوات الماضية.

كما وجهت الدكتورة ناهد عشرى، وزيرة القوى العاملة والهجرة، الشكر والتحية لكل امرأة مصرية استطاعت أن تتحدى كافة المعوقات، وتتغلب على كافة العقبات لتصبح عنصراً إيجابياً وفاعلاً يسهم فى تقدم هذا الوطن ورفعته.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة