الجارديان: ضعف المعارضة السودانية وافتقارها التنظيم عائق أمام قيام ثورة

الإثنين، 08 ديسمبر 2014 11:38 ص
الجارديان: ضعف المعارضة السودانية وافتقارها التنظيم عائق أمام قيام ثورة الرئيس السودانى عمر البشير
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشر موقع الصحيفة البريطانية الجارديان تقريرا يناقش المستقبل الذى ينتظر السودان فى ظل حكم الرئيس الحالى عمر البشير الذى ناهز ربع قرن من الزمان، مستعرضة المصائر التى تنتظر القطر الذى يعيش فى ظل حروب أهلية وانقسامات عرقية وسلطة مسيطرة على الأمور بيد من حديد.

يرى التقرير أن ضعف المعارضة السودانية وافتقارها إلى التنظيم مع توغل السيطرة الأمنية للرئيس الحالى "عمر البشير" (70 عاما) يمثلان حجرة عثرة أمام قيام ثورة سودانية شعبية قادرة على الإطاحة بالرئيس الحالى، كما سبق وقامت الجماهير بإطاحة نظامين فى العام 1964 و1985، ويرصد التقرير أيضا غياب شخصية سياسية قد تلتف حولها الجماهير فى حالة حدوث ثورة سودانية تبدو قريبة لسوء الأوضاع الاقتصادية التى ستنتهى بإخراج الجماهير من عقالها، فمحاولات الجماهير السودانية العام الماضى فى بدء ثورة شعبية بسبب غلاء أسعار الوقود قابلتها الحكومة بالعنف والاعتقالات، ولكنها لن تكون قادرة على فعل ذلك فى المستقبل.

وتطرق التقرير إلى نية الرئيس "عمر البشير" للترشح لرئاسة السودان فى شهر إبريل المقبل - والتى ستنتهى بفوزه حتما، مقلدا فى ذلك الرئيس البوركينى "بليز كومباورى" الذى حاول الترشح التمسك بالسلطة بعد 27 عاما من الحكم، لتنتفض عليه الجماهير الساخطة وتسقطه عن الحكم مؤخرا.

يرى التقرير أن إدانة المحكمة الدولية للرئيس السودانى واتهامه بجرائم إبادة إنسانية فى دارفور، أمر يجعله أكثر تمسكا بالحكم خوفا من تعرضه للمحاكمة الدولية فى حالة الإطاحة به.

وتعتبر المعضلة الكبرى التى تقابل البشير حاليا هو تراجع اقتصاد الدولة المخيف، نتيجة لنقص العملة الصعبة غياب ثروة الجنوب المنفصل النفطية، أمور جعلت السودان طاردا للعديد من الكفاءات، مع تفاقم الفاقة والفقر ونقص الضروريات.

يقول التقرير إن ما يفتقر إليه السودان حاليا ميدان مثل ميدان التحرير فى القاهرة، فهوو رمز يجمع بين أطياف الشعب المختلفة والمتفاوتة، واضعا الرهان فى سوء الأحوال الاقتصادية التى ستعجل بنهاية نظام البشير، ولكن دون إجابة عن السؤال الحالى فى الساحة، من يخلف البشير فى حالة الإطاحة به.


omar8122014








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة