"ضابط فيصل" ليس أول من يرتدى الماسك.. بدأت فى الحرب العالمية الثانية.. وفى الهندوراس استخدمه شرطى للتظاهر.. قوات الأمن الروسى ارتدت أقنعة المجرمين.. وفى المكسيك يتباهون بها.. وتايوان تقلد أفلام الرعب

الجمعة، 05 ديسمبر 2014 10:15 ص
"ضابط فيصل" ليس أول من يرتدى الماسك.. بدأت فى الحرب العالمية الثانية.. وفى الهندوراس استخدمه شرطى للتظاهر.. قوات الأمن الروسى ارتدت أقنعة المجرمين.. وفى المكسيك يتباهون بها.. وتايوان تقلد أفلام الرعب أفراد شرطة يرتدون الماسك
كتب حسن مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت صورة الضابط الذى ارتدى قناعا يشبه أقنعة الأفلام خلال تأمين شارع فيصل فى الجمعة الماضية، حالة من الجدل فى وسائل التواصل الاجتماعى والمواقع الإخبارية، لكن هذه الصورة هى ليست الأولى لضابط يقرر التميز فى ارتداء ماسك يريد به توصيل رسالة ما أو جذب أنظار وعدسات الكاميرات، فهناك العديد من الضباط حول العالم الذين قرروا ارتداء ماسكات أو أقنعة مختلفة جذبت لهم عدسات المصورين وأنظار المارة فى أوقات، وفى أوقات أخرى قاموا من خلالها بتوصيل رسائل مهمة.

شرطى مرور يرتدى القناع أثناء الحرب العالمية الثانية
شرطى مرور يرتدى القناع أثناء الحرب العالمية الثانية

أقدم أفراد الشرطة والجيش الذين قرروا الظهور بماسك مميز يجذب عدسات المصورين والكاميرات، كان شرطى مرور بريطانيا أثناء الحرب العالمية الثانية، حيث ارتدى قناع غاز ليذكر المارة بارتداء أقنعتهم فى مدينة جلوسيسترشاير البريطانية.

 ضابط شرطة يرتدى قناعا غريبا فى الهندوراس
ضابط شرطة يرتدى قناعا غريبا فى الهندوراس

فى الهندوراس ارتدى ضابط شرطة ماسك كوميدى أثناء دعم الشرطة لمظاهرات قام بها أنصار الرئيس المخلوع مانويلا زيلايا فى عام 2009، وتجمع الضباط وقتها فى مركز شرطة مدينة تيجوسيجالبا.

وكان "القناع" الذى ارتداه الضابط مثيرا لجذب أنظار زملائه الذين ظهروا خلال الصور التى تناقلتها وكالات الأنباء وهم ينظرون له ويتبادلون الضحكات.

الشرطة الروسية ترتدى قناع المجرمين
الشرطة الروسية ترتدى قناع المجرمين

وفى روسيا قررت الشرطة ارتداء الأقنعة وتنكرت فى زى المجرمين الذين نفذوا سطوا على بنك فى كراسنويارسك، وقاموا بتقديم أداء كجزء من المهرجان العسكرى الذى عقد على شرف المدافعون عن أرض الأجداد، وأبرز الصورة التى اختارها موقع "ذا موسكو تايم"، ضمن أهم صورة خلال الأسبوع.

ماسكات الشرطة الغريبة تتكرر فى المكسيك
ماسكات الشرطة الغريبة تتكرر فى المكسيك

تكرر ظهور الضباط المقنعين أكثر من مرة، فى المكسيك وفى يناير 2011، كان ظهور مميز عقب إطلاق النار فى مول مدينة كويداد خواريز، والذى بدأ بمجموعة من المسلحين حاولوا السطو على مكتب الضرائب المحلية، وقاموا بإطلاق النار داخل مركز التسوق لتقوم الشرطة بالرد عليهم ما أسفر عن إصابة اثنين من المشتبه بهم، واثنين من المارة، وفقد شرطى حياته، وأعقب هذا ظهور لأحد الضباط المقنعين وهو ما اهتمت صحيفة التليجراف بالتعليق عليه واختارته ضمن أهم صورها فى هذا الوقت.

ماسك أخرى فى المكسيك
ماسك أخرى فى المكسيك

وأيضا فى فبراير 2012، بعد أعمال الشغب التى شهدها سجن أبوداكا وأثناء انتظار أهالى المسجونين للمعلومات والاخبار عن أقاربهم فى السجن، ظهر ضابط يرتدى ماسك غريب ومن فوقه "كاب" ونظارة شمسية.

الضابط المكسيكى ظهر بجواره فى الصورة التى نشرتها صحيفة الديلى نيوز اثنان من الضباط الملثمين أيضا ولكن بأقنعة تقليدية بسيطة.

ماسكات مجموعة من الجنود فى تايوان
ماسكات مجموعة من الجنود فى تايوان

وفى أكتوبر 2013 نشرت المواقع اليابانية صور لمجموعة من جنود تايوان فى زى جديد ارتدوا خلاله الماسكات البلاستيكية السوداء التى تغطى وجوههم بالكامل، والتى قالوا عنها إنها تجعلهم يبدون كما لو كانوا قد خرجوا للتو من لعبة فيديو أو فيلم خيال علمى.

صورة قريبة للماسكات البلاستيكية فى تايوان
صورة قريبة للماسكات البلاستيكية فى تايوان

الأقنعة التايوانية بالفعل كانت أقرب إلى أفلام الخيال العلمى وألعاب الفيديو، فاختاروا لها اللون الأسود واستخدموا فيها مادة البلاستيك التى غطت الوجه بأكمله.

متطوع بالجيش العراقى يخفى وجهه بقناع شرير
متطوع بالجيش العراقى يخفى وجهه بقناع شرير

فى الجيش العراقى أيضا اهتم أحد المتطوعين بالظهور فى ماسك مختلف أبرزه موقع "militaryphotos" فى شهر مارس هذا العام.

الماسك كان تصميمه قريبا لما ظهرت به الشرطة المكسيكية غير أنه كان من القماش، ويغطى نصف الوجه فقط، وأظهرت شارة على ذراعه مرتدية انتمائه للقوات الخاصة.

ماسك الشرطة الإيرانية
ماسك الشرطة الإيرانية

وفى إيران أيضا أبرز موقع "gettyimages" ارتداء أحد الضباط لماسك مميز خلال إعدام ماجد كوسيفار وابن أخيه حسين كوسيفار، خلال سلسلة من حالات الإعدام علنا التى اتبعتها الحكومة الإيرانية.

الماسك الإيرانى تميز بعلامة على الفم وعلامة أخرى فوق الرأس ميزت الضابط الذى كان منوطا به ربط المشنوقين على حبال المشنقة.

 ضابط مصرى يرتدى قناعا أثناء تأدية الخدمة
ضابط مصرى يرتدى قناعا أثناء تأدية الخدمة

ماسك الضابط أثناء تأمين شارع العشرين
ماسك الضابط أثناء تأمين شارع العشرين

ماسك الضابط المصرى
ماسك الضابط المصرى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة