الصحة تسحب الأدوية المحتوية على مادة "الدومبريدون" استجابة لطلب الصيادلة

الأربعاء، 03 ديسمبر 2014 10:49 م
الصحة تسحب الأدوية المحتوية على مادة "الدومبريدون" استجابة لطلب الصيادلة الدكتور عادل عدوى وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت وزارة الصحة قرارًا بحظر تداول أى من المستحضرات الصيدلية، التى تدخل ضمن مكوناتها مادة "الدومبريدون – domperidone"، وذلك استجابة لطلب نقابة الصيادلة بسحبها من الأسواق، وقامت بإلغاء المستحضرات المسجلة فى شكل أقماع بتركيز 10 مجم و60 مجم من ذات المادة مع تطبيق الإجراءات المنصوص عليها فى قانون مزاولة المهنة فى المادة 64 من قانون رقم 127 لسنة 1955، ضمن توصية وقرار الإدارة المركزية لشئون الصيدلة التابعة لوزارة الصحة.

من جانبه تقدم الدكتور أحمد فاروق، رئيس لجنة الصيدليات بالنقابة العامة للصيادلة، حسب بيان منذ قليل، بالشكر للإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة لاستجابتها السريعة لطلب نقابة الصيادلة.

كان رئيس لجنة الصيدليات بالنقابة العامة للصيادلة، قد طالب بسرعة سحب كافة الأدوية التى تحتوى على مادة "الدومبريدون – domperidone" وخاصة اللبوس، لخطورتها الشديدة.

وأضاف أن وكالة الدواء الفرنسية قد أبلغت أنه فى أواخر عام 2011، عن خطر الموت المفاجئ، الذى قد يسببه تناول الدومبيريدون، وأعلنت المجلة الفرنسية الطبية المتخصصة عن وفاة 120 فرنسيًا بسبب تناولهم الدومبيريدون فى عام 2012، وأكدت أن الاضطرابات التى تستدعى تناول الدومبيريدون ليست خطيرة، ويمكن استبدالها بأدوية أخرى أكثر أمانًا.

وأكد فاروق أن الوكالة الأوروبية لتقييم مخاطر الأدوية قد أوصت مؤخرًا بضرورة تخفيض جرعات الدومبيريدون إلى 10 مجم فقط ثلاث مرات يوميًا للبالغين والمراهقين، الذين تزيد أوزانهم عن 35 كجم، وبالتالى فإنه يجب أن يتم سحب اللبوس 10 و60 مجم.

وتابع عضو مجلس نقابة الصيادلة، أن الوكالة أشارت لتقليل فترة العلاج وأكدت على ارتباط تناول الدومبيريدون بالآثار الجانبية الخطيرة على القلب، وبخاصة لدى المرضى كبار السن والذين يتناولون جرعات يومية تزيد على 30 مجم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة