سامح عاشور: التحكيم يمكن استخدامه فى منازعات الحكومات العربية

الأحد، 28 ديسمبر 2014 02:45 م
سامح عاشور: التحكيم يمكن استخدامه فى منازعات الحكومات العربية سامح عاشور نقيب المحامين
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال سامح عاشور النقيب العام للمحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب ورئيس الاتحاد العربى للتحكيم، إنه تم تأسيس المركز العربى للتحكيم الدولى منذ عشر سنوات فى ظل غياب ثقافة التحكيم فى مصر والعالم العربى، وكان يهدف لنشر ثقافة التحكيم فى الدول العربية.

وأضاف عاشور أن التحكيم أصبح خطابا بديلا لحل الخصومات وفض المنازعات، وأن الحديث عن بدائل التقاضى أصبح ذا أهمية خاصة، ليس فقط من خلال التحكيم ولكن من خلال الوساطة والتوفيق التى تحتل أهمية كبيرة حاليا فى الاستثمارات والإشكاليات المتوسطة ذات التكاليف المحدودة، مشيرا إلى أنها أصبحت بوابة أساسية لحل المنازعات.

وأوضح أن المركز العربى للتحكيم الدولى استطاع جمع شمل كل المنظمات العربية للتحكيم فى اتحاد واحد، ونشر ثقافة التحكيم بشكل واسع فى مصر والدول العربية، مضيفاً أن الاتفاقيات الدولية تلزم باللجوء إلى التحكيم فى حل المنازعات.

وأكد عاشور أن فكرة تطبيق التحكيم فى الأحوال الشخصية أصبحت أمرا مهما جديرا بمناقشته، وأولى أن يتم تقنينها بالمساهمة بشكل علمى كبير فى تدقيق هذا المهنج ليكون بابا جديدا من أبواب التحكيم.

وقال إن التحكيم يمكن أن يكون له دور مهم فى حل المنازعات السياسية بين الحكومات والدول العربية خاصة فى المنازعات التى يجوز التصالح فيها، متمنياً أن يتناول المؤتمر العام الثانى للتحكيم العربى الذى سينعقد فى الكويت كل هذه القضايا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة