تعرفى على وسائل منع الحمل المناسبة لكِ

الأحد، 28 ديسمبر 2014 12:02 ص
تعرفى على وسائل منع الحمل المناسبة لكِ امرأة حامل
كتبت إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتعدد وسائل منع الحمل فمنها موضعى ومنها ما يؤخذ عن طريق الفم، ولكن لكل وسيلة حالة تناسبها والبعض يعانى من مضاعفات استخدام بعض هذه الوسائل.. وفما أهم عيوب وإيجابيات كل وسيلة.

تجيب الدكتورة ماريان عادل قائلة: وسائل منع الحمل الشهيرة هى اللولب الذى يصلح لجميع الحالات والأعمار، ولكن من أهم عيوبه أنه أحيانا يسبب نزيفا، وتكون السيدة أكثر عرضة للإصابة بالتهابات المهبل، وإذا حدث ذلك لابد من إزالته فورا.

ثانيا: أقراص منع الحمل التى تؤخذ عن طريق الفم تحتوى على هرمون البروجيسترين والإيستروجين، ولا يصلح استخدامها إذا كانت السيدة تعانى من بعض الأمراض مثل الضغط العالى والدوالى والصداع النصفى وأمراض القلب والكبد والشبكية والجلطات، ولا يفضل استخدامها فى سن الأربعين، للوقاية من أورام الثدى والمبايض، خاصة إذا كان تاريخ العائلة المرضى به أحد أصيب بهذه الأورام لأن احتمال الإصابة يكون أعلى.. تضيف الدكتورة ماريان أنه لا يمكن استخدامها أثناء الرضاعة.

ثالثا: أقراص تحت الجلد والحقن تعطى كل ثلاثة أشهر تحتوى على البروجيسترين فقط، ويمكن استخدامها أثناء الرضاعة وسن الأربعينيات أيضا، ولكن إذا توقفتى عنها لا يمكن الحمل فهى تمنعه نهائيا، لذلك لابد أن تكون السيدة قد قررت عدم الإنجاب مرة أخرى، ويوجد نوع آخر من الحقن كل شهر تحتوى على هرمون الإستروجين والبروجيسترون وينطبق عليها نفس محاذير تناول الأقراص.

رابعا: الواقى الذكرى وأحيانا يكون غير مفضل للزوج.
خامسا: ربط الأنابيب أو الأبواق وهى تحتاج جراحة ولا يمكن الحمل مرة أخرى طيلة عمر السيدة.

وتحذر الدكتورة ماريان من الاعتماد على فترات الأمان لمنع الحمل فهى غير آمنة، وتحتاج دورة منتظمة جدا وحسابات دقيقة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة