اكتشاف وظائف البروتين المتحكم فى السمنة يبشر بابتكار أدوية جديدة

الأحد، 28 ديسمبر 2014 11:16 ص
اكتشاف وظائف البروتين المتحكم فى السمنة يبشر بابتكار أدوية جديدة سمنة - أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نتائج رائعة ومثيرة طالعتنا بها صحيفة "ديلى ميل" البريطانية مؤخراً، وذلك وفقاً لدراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة روشستر الأمريكية، حيث تمكن الباحثون من اكتشاف المزيد حول أحد البروتينات التى تتحكم فى الإصابة بالسمنة، أحد أخطر الأمراض المزمنة التى انتشرت بشكل مخيف على مدار العقود الماضية، وتتسبب فى مضاعفات كثيرة.

وأوضح الباحثون أنهم تمكنوا من فهم طبيعة عمل أحد البروتينات التى تتحكم فى كيفية إنتاج الجسم للخلايا الدهنية، ويعرف باسم "Thy1"، وهو يمتلك القدرة على تحديد أى من الخلايا البدائية ستصبح خلية دهنية، وما هى الخلية التى ستتحول إلى أنواع أخرى، وهو ما يؤثر بشكل كبير على احتمالية إصابة الشخص بالسمنة من عدمها.

وعلى الرغم من أن بروتين "Thy1" تم اكتشافه للمرة الأولى منذ 40 عاما تقريباً إلا أنه تم التوصل خلال هذه الدراسة إلى تركيبه الوظيفى الدقيق لأول مرة، وهو ما يعد أمراً مثيراً للغاية.

وأكد الباحثون أن الدراسة المتعمقة لبروتين "Thy1" ستساهم بشكل كبير فى تطوير أدوية جديدة تسيطر على مرض السمنة وتحمى عشرات الملايين حول العالم من الإصابة بمضاعفاته الخطيرة، ومن أبرزها: أمراض القلب والسكر وارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين والسرطانات بأنواعها المختلفة.

وجاءت هذه النتائج بالمجلة الطبية "FASEB"، وكما نشرت على الموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية فى السابع والعشرين من شهر ديسمبر الجارى.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة