استشارى جلدية يوضح أنواع مرض الإكزيما وطرق علاجها

السبت، 27 ديسمبر 2014 05:23 ص
استشارى جلدية يوضح أنواع مرض الإكزيما وطرق علاجها د. أكمل سعد حسن استشارى أمراض الجلدية والتجميل والليزر بجامعة القاهرة
كتبت هبة مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الإكزيما من أكثر الأمراض الجلدية التى يصاب بها الجلد نتيجة عدة عوامل، لذلك تظهر إصابة الإنسان بالإكزيما بأنواع مختلفة.

يقول الدكتور أكمل سعد حسن استشارى أمراض الجلدية والتجميل والليزر بجامعة القاهرة إن مرض الإكزيما هو التهاب جلدى يظهر على هيئة احمرار بالجلد مع وجود حكة وفى بعض الحالات الشديدة يصاحبه رشح بالجلد، كما أنه من الأمراض التى لها أنماط وصور مختلفة فمن الممكن أن يأتى بشكل حاد أو مزمن.

وأشار إلى احتمال أن تكون إصابة الإنسان بالإكزيما نتيجة عوامل وراثية من خلال إصابة أحد أفراد العائلة بالإكزيما أو حساسية بالصدر أو الأنف أو العين كما أنها تصيب جميع الأعمار وفى بعض الأحيان تتكرر الإصابة مع وجود حكة شديدة بالجلد، ونذكر فيما يلى بعض أنواع الإكزيما والتى منها:
1) الإكزيما التلامسية:
تنتج عن ملاسة الجلد لأشياء مثل النيكل والأكسسورات أو الصابون أو المنظفات التى يضاف إليها مواد كيميائية، أو بعض الملابس مثل الأصواف والجلود، وعلاج هذا النوع يتوقف على معرفة السبب أولا لعلاجه.
2) الإكزيما الدهنية:
عادة تصيب فروة الرأس والحواجب وجوانب الأنف وخلف الأذن، وتكون مصاحبة لاحمرار وقشور وقد تتحول إلى لون أصفر تزيد مع التوتر وتغير فصول السنة وقد يصاحبها وجود التهاب لفترة.
3)الإكزيما العصبية:
نوع من الإكزيما ينتج عنه تعمد الشخص حكة جلده لفترات طويلة مما ينتج عنه حدوث تغيرات فى لون الجلد وزيادة سمكه، وعادة يظهر هذا النوع من الإكزيما مع التوتر.

ويضيف الطبيب أن معظم علاجات الإكزيما تكون موضعية مع تناول أدوية تحتوى على مادة الكروتيزون وبعض المضادات الحيوية فى حالة الالتهاب البكتيرى، بجانب أقراص مضادات الهستامين، ونادرا ما يلجأ الطبيب إلى استخدام الكورتيزون عن طريق الفم.
















مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة