أكرم القصاص - علا الشافعي

عبد الفتاح عبد المنعم

لقد أتعبت كل حكامنا من بعدك يا أبا بكر

الخميس، 25 ديسمبر 2014 12:08 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هل من الممكن أن يتكرر نموذج الخلفاء الراشدين مع حكامنا الحاليين؟ لن أتردد عندما أقول من الممكن، ولكن يجب أن يضاف للإجابه كلمة «ولكن»، لأنه على من يريد أن يكون مثل هؤلاء الخلفاء أن يقرأ سيرهم الحسنة، فمن حلم أبى بكر إلى عدل الفاروق عمر إلى كرم عثمان إلى بطولة وشهامة على، يجب أن يعيد كل حاكم مسلم وعربى قراءة سير هؤلاء حتى يستطيع أن يحكم بنفس منهجهم، ويكفى أن يقرأ أى حاكم قصة الفاروق عمر مع الصديق أبى بكر، التى سأنقلها فى هذا المقال حتى يتأكد أنه من السهل أن نعيد سيرة هؤلاء العظام فى عدلهم وحلمهم وعطفهم على الشعوب الإسلامية لكى ينجح فى حكم دولته.

«لقد أتعبت كل الخلفاء من بعدك يا أبا بكر»، مقولة قالها سيدنا عمر، فهل تعلم متى قالها ولماذا؟ فى أحد الأيام كان عمر بن الخطاب يراقب خليفة المؤمنين أبا بكر الصديق فى وقت الفجر وشد انتباهه أن أبا بكر يخرج إلى أطراف المدينة بعد صلاة الفجر ويمر بكوخ صغير ويدخل به لساعات، ثم ينصرف لبيته وهو لا يعلم ما بداخل البيت ولا يدرى ما يفعله أبو بكر الصديق داخل هذا البيت. مرت الأيام ومازال خليفة المؤمنين أبو بكر الصديق يزور هذا البيت، ومازال عمر لا يعرف ماذا يفعل الصديق داخله إلى أن قرر عمر بن الخطاب دخول البيت بعد خروج أبى بكر منه ليشاهد بعينه ما بداخله، حينما دخل عمر فى هذا الكوخ الصغير وجد سيدة عجوز لا تقوى على الحراك، كما أنها عمياء العينين، ولم يجد شيئا آخر فى هذا البيت، فاستغرب ابن الخطاب مما شاهد وأراد أن يعرف ما سر علاقة الصديق بهذه العجوز العمياء؟
سأل عمر العجوز: ماذا يفعل هذا الرجل عندكم؟ «يقصد أبا بكر الصديق».

فأجابت العجوز: والله لا أعلم يا بنى فهذا الرجل يأتى كل صباح وينظف لى البيت ويكنسه، ومن ثم يعد لى الطعام وينصرف دون أن يكلمنى. جلس عمر بن الخطاب على ركبتيه واغرورقت عيناه بالدموع وقال عبارته المشهورة: لقد أتعبت الخلفاء من بعدك يا أبا بكر.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو القاسم

السيرة الحسنة؟؟؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة