بنك الائتمان: صرف 385 مليون جنيه دعماً لـ192 ألف فلاح من مزارعى القطن وتوريد الأرز بالمحافظات.. وزير الزراعة: توفير 15 مليون شيكارة سماد بالجمعيات.. وندرس حلولاً بديلة للنقل بعد توقف الشحن

الخميس، 25 ديسمبر 2014 01:31 م
بنك الائتمان: صرف 385 مليون جنيه دعماً لـ192 ألف فلاح من مزارعى القطن وتوريد الأرز بالمحافظات.. وزير الزراعة: توفير 15 مليون شيكارة سماد بالجمعيات.. وندرس حلولاً بديلة للنقل بعد توقف الشحن الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة واستصلاح الأراضى المصرى
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف تقرير بنك التنمية والائتمان الزراعى التابع لوزارة الزراعة، عن صرف 341 مليونا و833 ألف جنيه لعدد 192 ألف مزارع دعم لمحصول القطن من محفظة البنك حتى الآن بمختلف المحافظات، بواقع 1400 جنيه للفدان بعد أن حدده الرئيس عبد الفتاح السيسى، وتشير البيانات الى ارتفاع سعر القطن فى السوق المحلى من 1050 حتى 1100 جنيه للقنطار، كما تم صرف 43 مليون و367 ألف جنيه للمزارعين لتوريد ما يقرب من 21 ألف طن من الأرز للمضارب حتى اليوم بواقع 2050 جنيها للطن.


قال الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة واستصلاح الأراضى المصرى، فى تصريحات صحفية، إنه حتى الآن يتم صرف الدعم دون أى معوقات، مشير إلى أنه أعطى تعليماته إلى بنك التنمية والائتمان الزراعى بجميع فروعة بالمحافظات بصرف الدعم والبالغ 1400 جنيه للفدان، عقب وصول كشوف الحصر من مدريات الزراعة، وذلك بعد قرا مجلس الوزراء بتقديم دعم لمزراعى القطن بقيمة 425 مليون جنيه، بالإضافة إلى 100 مليون جينه متبقية من تسويق فضلة القطن العام الماضى، ليصبح إجمالى الدعم المقدم من الحكومة 525 مليون جنيه لتسويق 2.6 مليون قنطار لمساحة منزرعة 375 ألف فدان بواقع دعم 1400 جنيهًا للفدان.

وأكد عادل البلتاجى وزير الزراعة واستصلاح الأراضى المصرى، توفير 15 مليون و360 ألف شيكارة سماد مدعم تم شحنها للجمعيات المحلية لتغطى كافة مساحات القمح والبنجر فى حدود ما يقرب من 4 ملايين فدان، بالإضافة إلى بدء صرف مقررات الخضر من هذه الأرصدة، لتكون فى متناول المزارعين المستحقين أولا بأول وفق القواعد والضوابط المعلنة.

وأضاف الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة واستصلاح الأراضى المصرى، أنه تم تغطية كافة الاحتياجات الشتوية لمحافظات الأقصر وأسوان والغربية من الأسمدة بنسبة 100%، مؤكدا حرص الوزارة على توفير جميع المقررات السمادية للمحاصيل الزراعية الشتوية بجميع المحافظات، موضحا أن هذا الموسم لم يشهد أى أزمات فيما يخص الأسمدة مضيفا، أن أولويات وزارة الزراعة الاهتمام بزراعة المحاصيل الإستراتيجية لتقليل الفجوة الغذائية بزيادة المساحات المزروعة بالقمح، ومن خلال المتابعة الميدانية لتذليل العقبات التى تواجه الفلاحين فى توفير جميع مستلزمات الإنتاج.


فيما تدرس اللجنة التنسيقية للأسمدة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، حلولا بديلة وسريعة لضمان نقل الأسمدة الازوتية للجمعيات بعد توقف الشحن من مصانع الإنتاج "المصرية" وموبكو وحلوان للضغط على الجمعيات بزيادة 10 جنيهات على كل طن، لافتة إلى أن الجمعية العامة للائتمان الزراعى، أخطرت اللجنة التنسيقية بأنها لم تشحن أى أسمدة للجمعية المركزية بشمال سيناء، لعدم وصول مقررات المحافظة للجمعية فى مذكرة لإخلاء طرفها بعد تكليفها بنقل السماد بدلا من بنك التنمية والائتمان الزراعى .


وقالت اللجنة التنسيقية للأسمدة، إنها تدرس عددا من طلبات الشركات الزراعية والجمعيات بتخصيص حصص سمادية لها بالأسعار الحرة من الشركات المنتجة بالقطاع العام والخاص، وطلب للشركة المصرية للتنمية الزراعية والريفية بمنحها موافقة لشراء 1200 طن يوريا من إنتاج شركة أبوقير بناء على توصية اللجنة المنعقدة نهاية الأسبوع الماضى،وتراجع اللجنة التنسيقية واردات الشركات من السماد للسوق الزراعى المصرى، استعدادا لإصدار قرار بشأن السماح للشركات الملتزمة بتوريد حصتها السمادية بالبيع لتلك الشركات بالأسعار التفاوضية .


وأكد الدكتور على إسماعيل رئيس قطاع الهيئات وشئون مكتب الوزير ورئيس اللجنة التنسيقية، فى تصريحات صحفية، أن اللجنة لن تسمح بصرف أى أسمدة حرة للشركات أو الجمعيات إلا بعد الوفاء بالمقررات والحصص السمادية للسوق المحلى.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة