مجد السجينى: سأنقل تمثال "النصر" لمدخل قناة السويس تنفيذا لحلم والدى

الثلاثاء، 02 ديسمبر 2014 06:09 م
مجد السجينى: سأنقل تمثال "النصر" لمدخل قناة السويس تنفيذا لحلم والدى التمثال
كتبت نبيلة مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مجد السجينى، ابن الفنان التشكيلى الراحل جمال السجينى، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" إنه سيتم نقل تمثال والده، المسمى بتمثال "نصر أكتوبر" إلى مدخل قناة السويس، وذلك تنفيذا لرغبة والده.

وأضاف "السجينى" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" على هامش معرض "الفنان وأستاذه.. حوار أجيال" الذى أقيم بمتحف الفن الحديث بدار الأوبرا المصرية، وجمع بعض أعمال والده بأعمال بتلميذه محمدالعلاوى، أن التمثال المصنوع من الجبس والمتواجد حاليا فى كلية الفنون الجميلة، سيتم "صبه" فى قالب من البرونز قبل نقله إلى مدخل القناة لكى يصبح أكثر قدرة على تحمل الحرارة هناك، مشيرا إلى أنه يعمل الآن بالتعاون مع قطاع الفنون التشكيلية على تنفيذ حلم والده فى أن يتم وضع التمثال فى مدخل القناة.

وفيما يتعلق بإجراءات نقل التمثال إلى موقع القناة، قال السجينى إنه عرض الأمر بالفعل على الدكتور أحمد عبد الغنى، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، إلا أن المسألة لا تزال مرهونة بتعيين عميد جديد لكلية الفنون الجميلة حتى يتم التنسيق معه لنقل التمثال.

وأوضح السجينى"كان من المقرر أن يتم تنفيذ التمثال على مساحة 50 مترا فى مدخل القناة، إلا أن وفاة والده حالت دون ذلك، ثم أهدى الابن التمثال لكلية الفنون الجميلة، مؤكدا فى الوقت ذاته أنه سيهدى الكلية نسخة أخرى من التمثال بعد نقله إلى مدخل القناة.

يذكر أن التمثال يوجد فى كلية الفنون الجميلة وأكد الدكتور عرفة شاكر، بقسم النحت وهو من قام بترميم التمثال مؤخرا، أن الوضع الحالى للتمثال لا ينبئ بخير، وأنه من الضرورى صيانته دوريا وصبه فى قالب من البرونز كى يصبح أكثر قدرة على تحمل التغيرات الجوية والبيئة المحيطة به.
وأضاف عرفة لليوم السابع، أنه يتعين على المسئولين فى الدولة الحفاظ على أعمال الفنانيين التى طالتها يد الإهمال.
وكان "مجد" قد ذكر لـ"اليوم السابع" أن أعمال أبيه لم تقدر حق قدرها، مشيرا إلى عدم حصوله على جائزة الدولة التقديرية، حينما كان لا يزال حيا، بالإضافة إلى ما ذكره من واقعة "رمى تماثيل" والده فى النيل بناء على طلبه، حيث مر بفترة اكتئاب حادة، وقرر التخلص من بعض تماثيله كى يسجل اعتراضه على حال الفن والفنانين، وإهمال الدولة لهم وهو الوضع الذى لم يتغير حتى الآن حسبما أكد.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة