القابضة الكيماوية: ضعف التمويل عقبة أمام استثمارنا فى الطاقة المتجددة

الثلاثاء، 02 ديسمبر 2014 05:38 م
القابضة الكيماوية: ضعف التمويل عقبة أمام استثمارنا فى الطاقة المتجددة الدكتور رضا العدل رئيس الشركة القابضة الكيماوية
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت مصادر بالشركة القابضة للصناعات الكيماوية أن مشكلات التمويل هى التى تقف ضد مشاركة عدد من الشركات المتخصصة فى مجال الطاقة في الدخول لجال الاستثمار فى طاقتى الشمس والرياح.

من جانبه قال الدكتور رضا العدل رئيس القابضة الكيماوية لـ"اليوم السابع" إن شركة نيازا التابعة لنا لديها خطة بالفعل للدخول فى مجال الطاقة الشمسية واستخدامها فى إنارة الشوارع العامة كمرحلة أولى من خلال التمويل الذاتى.

وأضاف العدل، أن الاستثمار فى مجالى طاقة الشمس والرياح يحتاج لمبالغ كبيرة ويمكن تنفيذه عن طريق الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص.

وأوضح عبد النبى عبد القادر رئيس شركة نيازا، إن الشركة بالفعل تسعى للاستثمار فى مجال الطاقة المتجددة، مضيفًا لـ"اليوم السابع": سيتم ذلك من خلال خطة متدرجة تعتمد على التمويل الذاتى ،علاوة على تعاقدنا مع كبرى الشركات الصينية لإنتاج مليون لمبة موفرة شهريا للسوق المحلى وللتصدير وهذا سينعش الشركة كثيرا.

وأكد انه خلال الأسبوعين القادمين سيتم التعاقد مع عدد من الشركات الكورية أيضا للتوسع فى إنتاج لمبات الكهرباء.

من جانبه قال تامر الزيادى، الخبير الاقتصادى، إن التوسع فى مشروعات المحطات الشمسية فى مصر يحتاج لتعديل منظومة الجهاز المصرفى، خاصة ما يتعلق بمنح قروض ميسرة للاستثمار فى الطاقة الشمسية بنسبة لا تزيد عن 5% بدلا من النسب الحالى، وذلك على مدة زمنية طويلة لتشجيع التوجه للمجال الجديد للارتقاء بالطاقة. وأضاف فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أنه يمكن تعميم بناء المحطات الصغيرة فى البنايات السكنية من خلال اتحادات الملاك.

وقال: لابد للحكومة من التوسع فى بناء محطات الطاقة الشمسية خاصة المتوسطة والصغيرة قرب المناطق الصناعية والبنايات السكنية من أجل تفعيل الاستفادة منها، مؤكدا أهمية منح تسهيلات وقروض ميسرة لرجال الأعمال وأصحاب المصانع وملاك البنايات تشجيعا للمشروع، وأن متوسط بناء المحطة يصل إلى مليار دولار للشمس ونحو 600 مليون دولار للرياح.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة