الشوكة العظمية بالقدم تسبب آلامًا للمريض وتعالج بالمنظار الجراحى

الثلاثاء، 16 ديسمبر 2014 09:05 م
الشوكة العظمية بالقدم تسبب آلامًا للمريض وتعالج بالمنظار الجراحى الدكتور عمرو فاروق مدرس جراحة العظام بطب عين شمس
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور عمرو فاروق مدرس جراحة العظام بطب عين شمس، أن هناك ما يسمى الشوكة العظمية والتى تصيب كعب القدم وتؤدى إلى آلام شديدة جدا لابد من تناول علاج أو اللجوء للجراحة للتخلص منها.


وقال إن الشوكة العظمية تصيب كعب القدم ولها أكثر من شكل يمكن أن تظهر فى كعب القدم من الأسفل وتؤدى إلى حدوث التهابات فى الغشاء المبطن لكعب القدم وتحدث نتيجة الوقوف لفترات طويلة، وتؤدى إلى حدوث آلام شديدة خاصة فى الصباح أو الحركة بعد فترات الراحة.

وأشار إلى أن جميع أشكالها يكون عبارة عن بروز عظمى يتم تشخيصه من خلال الأشعة والمريض يشتكى من آلام فقط لا تستجيب بسهولة للمسكنات، ويتم التعامل معها تدريجيا بداية من استخدام الأدوية المضادة للالتهابات واستخدام فرشة خاصة بالحذاء أو أنواع معينة من الأحذية الطبية.

وأوضح أنه يمكن العلاج عن طريق استخدام الحقن الموضعى بحقن مواد مضادة للالتهاب فى الغشاء المبطن للكعب فى الحالات التى لا تستجيب للعلاج الدوائى، حيث إن العلاج الدوائى يخفف من الالتهابات، ولكنة لا يؤدى إلى اختفاء الشوكة العظمية، مشيرا إلى أنه يظل الحل الجراحى هو الحل الوحيد الذى يؤدى إلى استئصال الشوكة العظمية ولا تعود للظهور مرة أخرى ويصفها المريض بأنها مثل المسمار فى القدم.


وقال إن الأدوية معظمها عبارة عن أقراص مضادة للالتهابات وحقن وكريمات موضعية وكل هذه الأدوية تقلل الآلام ولا تؤدى إلى اختفاء الشوكة، وأحدث تقنية حاليا أنه يتم إجراء العملية من خلال المنظار الجراحى الذى يقلل من حجم الجرح، حيث إن جرح المنظار يصل إلى 1 سم فقط، أما الفتح الجراحى فكان يصل لحوالى 5 سم مما يسهل على المريض الحركة بعد فترة قليلة من الجراحة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة